آخر معتقلين من مدينة الناظور يكشفان أسماء جديدة في شبكة المخدرات بالناظور

2 مارس 2009آخر تحديث :
آخر معتقلين من مدينة الناظور يكشفان أسماء جديدة في شبكة المخدرات بالناظور
  أريفينو

أكدت مصادر تتابع التحقيق الجاري في تفكيك شبكة المخدرات بالناظور أن المعتقلين المذكورين في بلاغ وكالة المغرب العربي للأنباء هما ع.الله ل و هو واحد من أثرياء بني انصار و المدعو البوهالي القاطن بإحدادن

فيما ذكر مصدر مطلع من عائلة ع الله ل لموقع أريفينو أنه قد تم إطلاق سراح ع الله ل هذا المساء و هو في طريق العودة للناظور
و أكد مراسل موقع إيلاف من المغرب نقلا عن مصادر التحقيق أن أن المتهمين الجدد كشفوا عن أعضاء آخرين يشتبه تورطهم ضمن الشبكة المذكورة، مشيرة إلى أن التحريات ما زالت متواصلة لإلقاء القبض عليهم، وإحالتهم على القضاء، بعد تحديد هوياتهم.

و قد تقصد مصادر إيلاف المدعو البوهالي الذي يعتبره البعض الصندوق الأسود لتجارة المخدرات بالناظور رغم عدم إشتغاله بها منذ سنين و أنه كان يقف وراء تسريب شريط نشر قبل سنوات عن عمليات التهريب و خروج الزوارق من مارتشيكا
وبإحالة الظنين الجديدين، وهما مدنيان، يبلغ عدد المتابعين في هذه القضية لحد الآن 112 شخصا، فيما يرتقب أن ترتفع الحصيلة، في انتظار إيقاف متورطين جدد، من بينهم أشخاص يحملون جنسيات إسبانية وبلجيكية وهولندية، صدرت في حقهم مذكرات بحث دولية.

وتتكون مجموعة الأشخاص المتابعين، من 35 مدنيا، و30 فردا من البحرية الملكية، و19 من الدرك الملكي، و27 من القوات المساعدة، وعنصرا واحدا من القوات المسلحة الملكية.
ويتابع هؤلاء من أجل تهمة “تكوين عصابة إجرامية والاتجار الدولي في المخدرات، والارتشاء، وعدم التبليغ عن وقوع جناية”.
واستعرت الحرب ضد المخدرات في المغرب، وانتقل صداها إلى المتوسط، إذ جرى إحداث مركز للتنسيق من أجل مكافحة تهريب المخدرات رسميا بموجب مرسوم نشر يوم الخميس في الجريدة الرسمية، الذي سيوضع تحت سلطة المدير العام للشرطة الوطنية الفرنسية.
وسيعمل هذا المركز، الذي تقرر إحداثه يوم 22 أيار/مايو الماضي في نواكشوط في إطار مؤتمر وزراء داخلية بلدان غرب المتوسط، على المساهمة في مكافحة تهريب المخدرات عبر البحر والجو. ويضم المركز عشرة بلدان، وهي فرنسا، والمغرب، وإيطاليا، وليبيا، والجزائر، وموريتانيا، والبرتغال، واسبانيا، وتونس، ومالطا.
وسيتولى المركز على الخصوص تعزيز تبادل المعلومات بين الدول المشاركة، ومركز تحليل المعلومات التي تنقلها إليه المصالح المعنية، وكذا إطلاع هذه الأخيرة على كافة المعلومات الضرورية لعملها.
وستحتضن مدينة تولون (جنوب فرنسا) مقر مركز التنسيق من أجل مكافحة تهريب المخدرات في المتوسط.
وحققت جهود مكافحة الاتجار في المخدرات، خلال سنة 2008، نتائج ملموسة، تجسدت في الركود الذي عرفته هذه التجارة، والتراجع الملحوظ للمساحات المزروعة بالقنب الهندي، ما يجعل المغرب يتراجع في الترتيب، في ظل بروز منتجين عالميين جدد، فضلا عن التحكم الكبير في الاتجار بالكوكايين.
وأوضحت مديرية الهجرة ومراقبة الحدود في وزارة الداخلية أن الكميات المحجوزة على المستوى الوطني سنة2008، من القنب الهندي (الشيرا) بلغت 110.893 طن، و33.584 كلغ من الكوكايين، و6.28 كلغ من الهيرويين، فضلا عن43 ألفا و510 وحدات من المواد المهلوسة. وحجزت هذه الكميات بفضل تعزيز مراقبة الحدود والاستثمارات المخصصة لتجهيز المراكز الحدودية بوسائل رصد فعالة، إلى جانب الجهود المبذولة في مجال الاستخبارات.
وتفيد إحصائيات الإدارة العامة للأمن الوطني، التي تهم الفترة ما بين كانون الثاني /يناير و30 نوفمبر 2008، أن القنب الهندي يبقى بالفعل في مقدمة المخدرات المصادرة في المغرب، في حين يحتل الكوكايين المرتبة الثانية، تليه المواد المهلوسة، ثم الهيرويين، حيث تم حجز على التوالي ما مجموعه 32.166 كلغ، و41 ألفا و880 وحدة، و 5.471 كلغ
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 8 تعليقات
  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    momkin ayirif atwadah achakon had mossa

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    achkoun moussa b man ihadaddane hadak ghdi yajbad koulach ikayan ila howa

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    دخلو ناضور كواشي لحبس وتهنو

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    WAYAW MOHALA ISALIW MANHADCHI WALA

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    الله إيحفاظ السلطات الناظورية تلعب بشعبها كما تريد

    iwa ch3as wahan

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    salam
    wach almaghreb kamel fih ghir nador i9adro i9albo fi alamakin alokhra isibo bazzaf nador da acahn3a waha.

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    دخلو ناضور كواشي لحبس وتهنو

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    allal lfassi hgar 3la arrif f wa9t listi3mar o abbas lfassi kaygar 3la nador f isti9lal

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق