لجنة من وزارة العدل تحل بالناظور للتحقيق في ملفات المخدرات

7 فبراير 2009آخر تحديث :
لجنة من وزارة العدل تحل بالناظور للتحقيق في ملفات المخدرات

حلت لجنة خاصة من وزارة العدل بمحكمة الاستئناف بالناظور كي تبحث في الأحكام الصادرة عن هذه المحكمة في القضايا المتعلقة بالمخدرات. وجاءت هذه الزيارة في الوقت الذي يواصل فيه القاضي سرحان بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء التحقيق مع المتهمين في الشبكة الدولية للاتجار في المخدرات التي تم تفكيكها الشهر الماضي ويوجد بين عناصرها أكثر من 50 أمنيا.
وكشفت مصادر مطلعة أن جهود هذه اللجنة تنصب على التحري في الاختلالات التي شابت بعض الأحكام ومدى استفادة بعض المتورطين في الشبكة المفككة من معاملة خاصة وبقائهم دون متابعة رغم ورود أسمائهم في عدد من المساطر المرجعية.
وفي الوقت الذي كشفت فيه مصادر قضائية أنه تم إلقاء القبض على ما وصفته بـ«صيد ثمين» بمدينة الناظور أول أمس الأربعاء له صلة بالشبكة المفككة، اعتبرت مصادر مطلعة أن الأمر يتعلق بأحد «الحمالة» المعروف وسط المدينة بكونه كان يقدم خدمات في مجال الصرافة إلى بعض العناصر الموقوفة. وذكرت المصادر ذاتها أن الشخص المعني معروف باسم   «الشاطو». وجاء اعتقال هذا «الصيد» نتيجة التحريات التي تقوم بها أجهزة أمنية مختلفة حلت بالمدينة منذ أواسط الشهر الماضي وامتلأت بها غرف فنادق المدينة. وبلغ عدد الموقوفين في هذا الملف 26 مدنيا، و29 عنصرا من البحرية الملكية، و17 من الدرك الملكي، و23 من القوات المساعدة، وعنصرا واحدا من القوات المسلحة الملكية.
وبموازاة التحريات الميدانية التي تقوم بها الأجهزة الخاصة لتعقب كافة المتورطين في هذه الشبكة، صدرت تعليمات عليا تهم مختلف المصالح الإدارية والأمنية للقيام بتحريات تهم إجراء افتحاصات مالية للحسابات البنكية للعناصر الأمنية في كل من جهاز الدرك الملكي والقوات المساعدة والأمن الوطني والبحرية الملكية العاملة بالمنطقة. وقد تم إعداد بطاقات معلومات خاصة بعناصرها المكلفة بملفات المخدرات بالمناطق الشمالية.
كما استندت التحريات التي أنجزتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية التي اشتغلت على هذا الملف إلى الملفات السابقة، كملفات الرماش والشريف بين الويدان والنيني، لضبط كل الأسماء التي سبق أن ورد ذكرها في المحاضر المنجزة ولم تطلها آلية المتابعة.
وتقوم خطة الفرقة الوطنية من أجل الإطاحة بعدد من الرؤوس الوازنة على اعتقال أكبر عدد ممكن ممن يوصفون بـ»الحمالة» الذين تتأتى عن طريقهم معرفة مزيد من أسماء المسؤولين الأمنيين وغير الأمنيين الذين يتعامون مع مافيات الاتجار الدولي في المخدرات.
ويأتي تفكيك هذه الشبكة بعد زيارة مسؤولين مغاربة لمدريد الشهر الماضي، حيث تم إبلاغ الطرف الإسباني بمعلومات تتعلق بأسماء العناصر الأمنية الإسبانية المتورطة في هذا الملف، حيث ساعد ذلك على تغيير إسبانيا لموقفها الذي كانت قد أعلنت عنه منذ بداية هذا الملف وما تلاه من حرب بلاغات بين سلطات البلدين، لكن دون أن يجرؤ (إسبانيا) على إعلان أسماء مسؤوليها الأمنيين ، كما فعل الجانب المغربي الذي كشف عن الأسماء المشتبه في تورطها في هذا الملف.
ووفقا لمصادر مطلعة، فإن الجانب المغربي تعامل هذه المرة بذكاء في ما يخص علاقته بإسبانيا بعد اللقاء آنف الذكر مع المسئولين الإسبان والذي رسمت فيه معالم خارطة طريق لمحاربة التهريب الدولي للمخدرات، حيث ظل المغرب دائما يتلقى سهام النقد من الجانب الإسباني لكونه لا يقدم أي شيء في ما يخص القضاء على الظاهرة رغم أن إسبانيا كانت هي المستفيد الوحيد من عائدات المخدرات التي كانت تستثمر في أراضيها.
عبدالاله سخير/المساء
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 12 تعليق
  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    hhhhhhhh ana wlah imaychdoni bzaaf a3lihom khashom adalil ana sousi o ajrk a3la alaah hhh

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    esp solo kiere acer chantaje a maruecos y no acepta cretecas del el gobierno de rabat por que esp lenteresa la droga como un motevo de cretecar a rabat pero

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    sousi ser der tejara lahchich bazaf 3lik tjibha ger frasak 9abal tejara dyalak ouajrak 3la lah

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    taz a3likom almakhzan chafar awald lahram

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    pourquoi il veulent pas arrete les vrais capos de la mafiat quil sont bien connais dans la region de nador le reste cest de la publicite……?????

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    kan3rf bzaf anas kayhdamo ftbzniz omazal machdohom omhrofin bila khdamin flhchich wlakin may9droch ichdohm hado 3andhom bzaf dlflos kaychriw almkhzan hadok lichado mafya dlhchich hdak machi mafiya flhchich mohamd alrani rir alwasit binathom osafi wlakin hadok aro os dlkbar mazal matchdo ol9adiya li3ta pasaporti lhadak lbznza fl3amla fin hadok mazal majbdo hta chi wahad manhadok li 3ta pasaporti lmafya

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    mara wamni3an boukopa zi bninsar abaznaz ama9ran di ifri9ya wadini walo

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    ochina bila boukopa man3ant rir tnawi osafi m3lik man3at m3lik gintid di.arrifinu tgad korchi rkhba ha nador .arrifinu ras milaf ikmar nlmokhdirat maymi odancha bila man3an boukopan mostah il atiri man3at otgnacha di arrifinu

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    taz 3la sousi

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    ewa ma3lich llah yakhode fihom al7a9

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    ana mohamed sellami kanaskan 9addam cafè mamounia brite n9oul wa7ade al7aja brite n9addam ta7ia l s7ab nador après ra s7ab la7chich rahom homa li 9admo hade lamdina f le capitale dialha o khasrolna som3a merci a tous

  • غير معروف
    غير معروف منذ 15 سنة

    vaya palo que le van a dar a los culpables,

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق