كل الوزراء يحجون للناظور حيث ترأس الملك اليوم و لأول مرة بالمدينة مجلسا وزاريا

3 أكتوبر 2011آخر تحديث :
كل الوزراء يحجون للناظور حيث ترأس الملك اليوم و لأول مرة بالمدينة مجلسا وزاريا


أريفينو

أكد قسم الصحافة بعمالة الناظور أن الملك محمد السادس سيترأس اليوم بقاعة الإجتماعات الكبرى بعمالة الناظور مجلسا وزاريا كما سيقوم الملك بزيارة لموقع أطاليون للإطلاع على مشاريع مؤسسة مارتشيكا ميد قبل أن يقوم بتدشين مشروع منتزه الطيور…

هذا و قد حج للناظور لغاية صباح اليوم الغثنين كل وزراء الحكومة الذين قدموا لحضور إجتماع المجلس الوزاري المنتظر أن يناقش عددا من القرارات و القوانين المهمة و خاصة تلك المتعلقة بالإنتخابات المقبلة

و تعتبر الناظور التي شهدت قبل أسبوعين تدشين الموسم الدراسي بالمغرب إنطلاقا من مدرسة الجاحظ من المدن القليلة في المغرب التي تحتضن مجلسا وزاريا.

هذا و يذكر ان مصادر مطلعة من مدينة الحسيمة تؤكد ان مسؤوليها يستعدون لاستقبال الملك بداية من الخميس المقبل مما يعني ان آخر أنشطة الملك بالناظور قد تكون بذات التاريخ

جلالة الملك يترأس  بالناظور مجلسا للوزراء

الناظور

ذكر بلاغ للديوان الملكي أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، ترأس اليوم الإثنين بالناضور مجلسا للوزراء، تمت خلاله المصادقة على مشروعي قانونين تنظيميين يتعلقان، على التوالي، بمجلس المستشارين، وبانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية.
ويندرج هذان المشروعان الهامان في إطار إرساء مؤسسات الدستور الجديد للمملكة، ولا سيما ما يتعلق منها باعتماد النصوص والضمانات القانونية، الكفيلة بتفعيل التحول الديمقراطي الكبير، الذي كرسه في مجالي الديمقراطية البرلمانية والترابية.
وهكذا، طبقا لأحكام الفصل 63 من الدستور، صادق المجلس على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بمجلس المستشارين، الذي يحدد الهيآت الناخبة في المجلس وعدد أعضائه في الحد الأقصى المنصوص عليه في الدستور أي 120 عضوا، كما يعتمد نمط الاقتراع باللائحة على أساس أكبر بقية، ويحدد نسبة العتبة المطلوبة للمشاركة في عملية توزيع المقاعد في 3 في المائة.
وفي إطار دعم التمثيلية النسوية داخل مجلس المستشارين، يعتمد المشروع مبدأ التناوب بين الجنسين بالنسبة للوائح المقدمة في نطاق الهيئات الناخبة الممثلة في هذا المجلس. كما يهدف هذا المشروع إلى عقلنة الانتدابات الانتخابية، لاسيما من خلال التنصيص على تنافي عضوية مجلس المستشارين مع ممارسة أي مسؤولية حكومية أو رئاسة مجلس جهة، وكذا مع عضوية الهيآت والمؤسسات المشار إليها في الفصول من 161 إلى 170 من الدستور.
وضمانا لتخليق العمليات الانتخابية ، ينص المشروع على اعتماد البطاقة الوطنية للتعريف كوثيقة فريدة للمشاركة في التصويت ، وكذا قواعد من شأنها ضمان شفافية تمويل الحملات الانتخابية والتصدي لظاهرة الترحال السياسي ، وكذا الرفع من الغرامات وتشديد العقوبات السالبة للحرية ، المطبقة على المخالفات المرتكبة خلال مختلف العمليات الانتخابية .
كما صادق المجلس الوزاري على مشروع قانون تنظيمي يتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية ، كإطار تشريعي جديد لانتخاب أعضاء مجالس الجهات وأعضاء مجالس الجماعت والأقاليم ، وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات ، وذلك طبقا لأحكام الفصلين 135 و146 من الدستور .
وينص هذا المشروع ، على الخصوص ، على انتخاب أعضاء مجالس الجهات بالاقتراع العام المباشر عن طريق الانتخاب باللائحة وبالتمثيل النسبي وتحديد نسبة العتبة المطلوبة للمشاركة في عملية توزيع المقاعد في 6 بالمائة. كما ينص على منع لوائح الترشيح المختلطة وعلى تشديد العقوبات المقررة بالنسبة للمخالفات المرتكبة خلال الحملة والعمليات الانتخابية.
ويكرس هذا المشروع أحكام الدستور المتعلقة بضمان حق المغاربة المقيمين بالخارج في المشاركة في الانتخابات العامة المباشرة داخل أرض الوطن. كما يضع، في أفق سعي الدولة إلى تحقيق مبدإ المناصفة، آلية جديدة تسمح بتقوية التمثيلية النسوية في مجالس الجهات، مع الاحتفاظ بآلية الدائرة الانتخابية الإضافية الخاصة بالنساء، بالنسبة للمجالس الجماعية، لما أتاحته من ضمان تمثيلية نسوية مشرفة داخل هذه المجالس.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 9 تعليقات
  • MANAR
    MANAR منذ 13 سنة

    اللهم احفظ ملكنا محمد السادس من كل عين و شر يا ربي إنك سميع مجيب الدعاء

  • صغير سعيد ألمانيا
    صغير سعيد ألمانيا منذ 13 سنة

    إستقلال مدينة الناضور

    هذه إلتفاتة ملكية لفك عزلة سياسية دامت نصف قرن على مدينة الناضور.
    مرحبا بك أيها الملك العزيز
    إذا كان الآخرون يبنون لملوكهم القصور . فنحن هنا في الريف نسكنكم القلوب. و نفرش طريكم بالورود و نضع فوق راسكم تاجا من الحب و الإخلاص و الولاء.
    دمت مصلحا يا رمز وحدة المغاربة

  • سواك
    سواك منذ 13 سنة

    عاش الملك

    العمالة تعيث فسادا

    البناء العشوائي في كل مكان

    أراضي الدولة تنهب

    أراضي المساكين تغتصب

    موظفوا العمالة على رأس قائمة المساهمين في البناء العشوائي

    العامل يتستر على جرائم البناء العشوائي

    السكوت علامة الرضى

    مهندسوا البلدية متورطون في البناء الغير قانوني

    السيد وزير الداخلية ليس في علمه إلا الإرهابيين المراهقين فقط أما المجرمين الحقيقيين يتجولون و يتقاضون أجورهم من الدولة

    دق ناقوس الخطر

  • mustafa
    mustafa منذ 13 سنة

    اولا.تهاني.الى.ابناء.العزة.والكرامةامازغ.الريف.الكبير.على.هده.الالتفاتة.الملكية.لمنطقتكم

    العزيزة.وابطالها.الدين.هاجروا.الى.اوروبا.ورفعوا.اقتصادها.وانجزوا.مشاريعا.لعبت.دورا.
    كبيرا.في.تقليص.البطالة.واشتغل.ابناء.المنطقة.وابناء.خارج.المنطقة.
    واتمنا.هدا.الجتماع.الدي.عقد.في.مدينتكم.ان.يتكلم.على.مشرع.ضخم.يحميها.من.الفيضنات
    .وعن.مشروع.الطريق.السريع.ان.يصل.اليها.
    وان.لاينسو.في.الاجتماع.حلا.للعاطلين.عن.العمل

    وان.لاينسوا.مشروعا.يشتغل.فيه.الناس.الدين.يدهبون.الى.مليلية.ويتلقون.الضرب.والشتم

    .عاى.مرتين.من.الشرطة.المغربية.والاسبانية

    واتمنا.المزيد.من.التقدم.والازدهار.بتضحيتكم.ياابطال

  • مواطنة حرة
    مواطنة حرة منذ 13 سنة

    مرحبا بملكنا في ريفنا الحبيب لن أكتب سطورا لمجاملتك لكي أقول للناس أنني وطنية فالوطنية ليست بالكلام كما أن الحب ليس بالأقوال بل بالأفعال أنا مواطنة مغربية أعتز بمغربيتي وبأمازغيتي وغيورة على وطني وأكثر على منطقتي وهدا ما دفعني لأخط هده الكلمات أملا مني أن تصل جلالتك
    جلالة الملك محمد السادس أبناء هده المنطقة الشرفاء يموتون كل يوم من كثرة معاناتهم بسبب مسؤولين مفسدين يمصون دماء مواطنيها دون أن يعاقبوا ويسائلو ويحاسبو فقدنا الأمل في أن نعيش عيشة كريمة لأنه لا يوجد في منطقتنا من يدافع عن مصالحنا ويمنحنا حقوقنا التي يتغنى بها الدستور الجديد جلالة الملك انت بقدومك إلينا أصبحت أملنا الوحيد بعد الله تعالى عز وجل الدي لا نفقد الأمل فيه أبد جلالة الملك الناظور تحتاج لمن يضخ الدماء فيها لأنه تحتضر ولا يغرك منظرها اليوم لأنهم زينوها بالمساحيق السنمائية كي تبدو وهي تلفظ انفاسها الأخيرة وكأنها تنبض بالحياة ننتظر منك جلالتك أن تنظف المنطقة من مسؤوليها كما فعلت بالجارة الحسيمة نريد أن تعاقب كل من العامل ورئيس المجلس البلدي وكل من ارتكب جرائم في حق هده المنطقة كي يكونوا عبرة لمن يأتي بعدهم هؤولاء لم يخدموا المنطقة ولا مواطنيها كل ما يفعلونه هو تمثيل مسرحيات فقدنا الثقة فيهم لأنهم في وقت الجد هم غائبون وفي وقت الهزل موجودين اناشد جلالتك أن تنصفنا وتأخد بثأرنا منهم وإلا فإننا سنركب قوارب الموت علنا نصل إلى الضفة الأخرى حيث العدالة ولقمة عيش شريفة تسكت جوعنا نربي بها أولادنا انقدنا من وباءالرشوة والمحسوبية والزبونية وعاقب كل من سرق منصبا من حق معطلي هده المنطقة الدين يرتفع عددهم كل يوم .
    جلالة الملك إن شعبك يعاني إن أحفاد المقاومين الدين حاربومن أجل وحدة هدا الوطن مهمشون يعانون الاقصاء بكل أنواعه خيرات هده المنطقة تستفيد منها مدن المركز والباقي تتحكم به وجدة اقصاء في كل شيئ جلالة الملك احس بحرقة على اخواني و منطقتي احس بحرقة على وطني لأنهم يسرقونه وينهبونه ويعدبونه حبي وغيرتي وألمي على شعب المغرب هي وطنيتي الوطنية ليست كلمات منمقة وشعارات زائفة وكلمات مجاملة الوطنية هي أن تحس بمعاناة الشعب الدي يعمر هدا الوطن وطنيتي هي من تناشد جلالتك وحبي هو من دفعني لخط هاته الكلمات املا مني أن تجد الطريق إلى قلب جلالتك لأنها نابعة من القلب
    مواطنة مسلمة أمازغية مغربية حرة أصيلة

  • naoual
    naoual منذ 13 سنة

    ra3aka alah ya sa7iba aljala

  • أخوكم من ولاية الناظور
    أخوكم من ولاية الناظور منذ 13 سنة

    الله إحفظ أمير المؤمنين ووفقه لما تحبه وترضاه

  • hassan from nador
    hassan from nador منذ 13 سنة

    الناضور عاصمة المغرب حاليا

  • ناظوري
    ناظوري منذ 13 سنة

    الحمد لله ….لقد تغيرت ستائر القاعة بعد عشرات السنوات .. لقد كانت باهتة اللون بأشعة الشمس .. انتظرت المجلس الوزاري لتتغير …عاش الملك .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق