المجلس العلمي المحلي لإقليم الدريوش في لقاء تواصلي مع وعاظ و مرشدي الإقليم‎

16 يونيو 2012آخر تحديث :
المجلس العلمي المحلي لإقليم الدريوش في لقاء تواصلي مع وعاظ و مرشدي الإقليم‎

يوسف بلهادي

نظم المجلس العلمي المحلي لإقليم الدريوش يوم الأربعاء 22 رجب الفرد 1433 هـ الموافق ل 13 يونيو 2012 م ،بدار الشباب بالدريوش، ابتداء من الساعة التاسعة صباحا و إلى غاية الواحدة زوالا ؛ لقاء تواصليا مع السادة الوعاظ و المرشدين .
و قد افتتح اللقاء بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، أعقبتها كلمة السيد رئيس المجلس العلمي المحلي لإقليم الدريوش الأستاذ عمر البوستاوي الذي تحدث فيها على ضرورة الاجتهاد الجماعي للارتقاء بالوعظ و الإرشاد، و ركز على أهمية تعزيز الدور الفاعل للوعاظ ،و الارتقاء بالوعظ بكافة الفضاءات ،حماية للفكرو إنارة لعقول عمار بيوت الله ، و عموم الناس؛ باستعمال مختلف الوسائل و الإمكانات المتاحة خصوصا القدوة الحسنة و الكلمة الطيبة، و اعتماد تقنيات التواصل الجديدة المفيدة ، حرصا على تحصين الهوية الدينية للساكنة و ضمان أمنهم الروحي، و انسجاما مع مقاصد الشريعة الإسلامية و مراميها ،و اختيارات الأمة الدينية و الوطنية .
ثم تناول الكلمة بعده السيد المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية الذي أكد بدوره على ما جاء على لسان السيد الرئيس.
و قد جاء هذا اللقاء التواصلي قصد إعداد و تسطير برنامج أنشطة شهر رمضان المبارك لعام 1433هـ /2012م . الذي تم بالفعل عن طريق تشكيل و رشات .
و أختتم اللقاء بالاستماع إلى آيات بينات من كتاب الله تعالى، و الدعاء الصالح لأمير المؤمنين و للشعب المغربي و المسلمين جميعا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 12 تعليق
  • متابع
    متابع منذ 12 سنة

    مجلس علمي فاشل بكل معنى الكلمة
    لم يقدم إلى حد الآن أي شيء للحقل الديني أو الثقافي سوى جمع الأئمة من مناطق بعيدة وتخدير عقولهم بكلام فارغ
    أين التوعية الدينية
    أين الانشطة الثقافية الدينية
    أين المحاضرات كما هو بالنسبة للمجلس العلمي بالناظور
    أين التكوين والتأهيل
    يجمع الائمة ثم يرسلون ويشكرون دون دفع نفقة سفرهم ولا عناء تعبهم
    هل الأنشطة دائما هي عبارة عن الاجتماع في مسجد من المساجد وقراءة القرآن ( ولا نعني أن القرآن لا يقرأ ) لكن الناس تريد برنامج
    بصراحة ساكنة دريوش ضاقت من المجلس هذا وتتمنى لو عاد المجلس الأول حين كانت التبعية للناظور
    نقول لرئيس المجلس العلمي دريوش !
    إن الله يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور / وستلقاه بعد حين ثم يكشف عن الغاية من الجري وراء منصب المجلس العلمي بجميع الوسائل الحلال والحرام

  • متابع
    متابع منذ 12 سنة

    أين المبادء التي تعلمتها يا رئيس المجلس العلمي في الحركة الاسلامية
    التي تسببت بتفريقها وتشتيتها شجر مدر
    هل تعلمت من الحركة المصالح
    أينك يا استاذ أوس رمال لترى ما فعل الخمال

  • abdssalam
    abdssalam منذ 12 سنة

    hada majlis albida3 oaddalal rah annas façoo m3akom oallah maddaokouna

  • محمد الصغير
    محمد الصغير منذ 12 سنة

    جزى الله المجلس العلمي للدريوش على المجهودات التي يقوم بها مع الأئمة والوعاظ وكل الساكنة.اتتبع انشطتكم المتنوعة،من أمسيات دينيةودروس الوعظ والإرشادوالمحاظرات الدينية.والتمس من المجلس العلمي الإكثار من الدورات التكوينية لفائدة الوعاظ كالدورة التي نظمتموها في الشهر الماضي ،فقد كانت في غاية الأهمية،استفدنا منها كثيرا ،كما عبر عن ذلك المستفيدون.نحن سعداء والله بهذا المجلس الطيب الذي يعتبر فاتحة خير على هذا الإقليم المبارك.وفقكم الله وقواكم،وكثر حسادكم،ليثمر الله وحده مجهودكم المشكور.

  • من متتبع
    من متتبع منذ 12 سنة

    بسم الله الرحمان الرحيم. عكس ما قاله الأخ (متابع أعلاه)،المجلس العلمي ناجح جدا في أعماله،وقد قدم للشأن الديني الشيء الكثير رغم حداثته:محاظرات،ندوات،أعمال اجتماعية،لقاءات تواصلية،دورات تكوينية،أيام دراسية،مسابقات في حفظ وتجويد القرءان،والحديث النبوي الشريف والسيرة النبوية،…، فقط وخلال هذا الشهر تتبعنا مجموعة من الأنشطة المتنوعة عبر المواقع المحلية،وكذلك من خلال قناة محمد السادس. كل من يعرف المجلس العلمي ويتتبع انشطته،ثم يطلع على تعليقك،لابد وأنه سيتهمك.وهذاشيءطبيعي،لأن من يتهم الناس ،ويحاول الانتقاص من أقدارهم لحاجة في نفسه، لا يعلمها إلاهو نفسه،(والله تعالى وحده يعلم ما تخفي الصدور)، النتيجةهو أن الناس لابد أن يعاملوه نفس المعاملة ،جزاء وفاقا،وكما جاء في الحديث:كما تدين تدان ،افعل ما شئت. قبل هذاالمجلس،كيف كان الشأن الديني في هذه المنطقة من الريف؟لم يكن شيئامذكورا،باستثناء بعض دروس شهر رمضان في بعض المساجد،بعض المساجدومن رمضان الى رمضان.والقياس لايصح مع وجود فارق ،والفرق كبيروكبير. �ربنالاتجعل في قلوبنا غلا للذين ءامنوا ربنا إنك رؤوف رحيم�.

  • من إمام واعظ
    من إمام واعظ منذ 12 سنة

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.أقول لصاحب التعليق الأول بأن كلامك باطل باطل،فلما اجتمعنا مع المجلس العلمي في اللقاء التواصلي الأول،وكان عددنا كبيرا أزيد من سبع ماية أمام،ومع ذلك فقد أكرمنا المجلس العلمي وأعطانا حتى مصروف التنقل،والمجلس العلمي دائما يعتني بنا ،جزاه الله خيرا. ويظهر لي بأن هذا المعقب غريب عن الإقليم ويعيش في جزيرة وقواق،لأنه لوكان يعيش بين أظهرنا لما وسعه إلا أن ينوه بجهود المجلس وأنشطته المتنوعة والمختلفة،ويشجعه عليها،ويدعو له،أو على الأقل أن يقول خيرا،كما وصانا بذلك الحبيب المجتبى، في الحديث الصحيح : (من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ).والغريب أن أنشطة المجلس يعلم بها حتى أهلونا خارج أرض الوطنالحبيب،وطالما حدثونا عنها،بينما المعقب وعلى الرغم من أنه متابع كما قال،فهولايعلم بها،-عجيب امر الإنسان حين يخضع للنفس الأمارة بالسوء-.فإن كان لايعلم بهايقينافهو معذور،ولكنه ليس معذوراأن يقول شرعا ما لا يدري (ولا تقفغ ما ليس لك بهى علم)،أما إن كان يعلم بها وهو يريد تزييف الحقائق وتصفية الحسابات ،عبر استغلال هذا الموقع المحترم،فهذا موضوع اخر، حسابه عند الله تعالى.على كل حال،فقد أدليت بدلوي ،وخضت مع الخائضين،لغيرتي على هذا المجلس الذي نشتغل معه ونشهد بأنه يبذل مجهودات كبيرة،وإلا لما فعلت،لأن المجلس ليس في حاجة حتى أنصب نفسي مدافعا عنه،فعمله هو الذي يدافع عنه.والله تعالى أسأل أن يتجاوز عنا جميعا ،والسلام.

  • سنة مهجورة وبدعة منشورة
    سنة مهجورة وبدعة منشورة منذ 12 سنة

    awah majlis algharmi walbagri al7am walbar9o9 o100darham alfo9

  • مواطن من الدريوش
    مواطن من الدريوش منذ 12 سنة

    بعد عودتي إلى البيت من صلاة العشاء،ونحن مجتمعون حول مائدة العشاء أخبرت الأبناءبمضمون الندوة الدينية التي أقامها المجلس العلمي بمسجد خالد بن الوليدوأطرها واعظان من أعضاء المجلس ،في موضوع:”معجزة الإسراء والمعراج:دروس وعبر”،فبادرني بالكلام أحد أولادي بأنه قرأ تعليقا في أريفينو لشخص يتهم فيه المجلس العلمي بالفشل.لما اطلعت على التعليق رقم: 01لصاحبه(متابع)،قلت عجبالأمر بعض الناس كيف لايتورعون عن الوقوع في المحضور،فيفترون الكذب حتى على المؤسسات الدينيةالتي كان يجب أن نحترمها لا أن نفتري عليها.نحن في الدريوش نعرف المجلس العلمي ونعايشه ونشهدأنشطته في المساجد وفي الثانويات وفي دار الشباب وفي المناسبات الدينية والوطنية وفي أفراحنا وأقراحنا،جزاهم الله خيرا على ما أسدوا من معروف. (وعلى ذكر دار الشباب ،فأن الناس يتحدثون بأن المجلس العلمي من أكثر المؤسسات نشاطا في هذه الدار).أقول لصاحب هذا التعليق المغرض :اتقي الله،واستغفر لذنبك،قبل أن تقف بين يدي ربك ،فيقوم سكان الدريوش الذين تحدثت نيابة عنهم، فيخاصمونك بين يدي ربهم سبحانه،ويتبرؤو ن منك ،كما سيتبرؤ منك الشيطان الذي سخرك وضحك عليك.أنا لك ناصح ليس إلا.وأستغفر الله.

  • ناضوري حر يعقب على متابع
    ناضوري حر يعقب على متابع منذ 12 سنة

    ما معنى متابع لغةوعرفا وشرعا؟الجواب من خلال تعليق صاحبنا ‘متابع’ هو:متابع يعني البحت عن المعلومة،صحيح،لكن لماذا؟يعني البحث واكتشاف السر المكنون،صحيح،لكن لماذا؟يعني تتبع العورات،صحيح،لكن لماذا؟يعني التحسس،صحيح، لكن لماذا؟يعني ويعني ويعني…والسؤال واحد، لماذا؟الجواب عند الأستاذ ‘متابع ‘وحده عاجلا ،واجلا سيتعدد السؤال وسيتعددالجواب؟أسترنا با ستار.

  • ابن تفرسيت
    ابن تفرسيت منذ 12 سنة

    نعوذ بالله من الحقد والحسد والبغض والكراهيةو الإنتقام أسي متابع،والله يعفو عليك.

  • aziz
    aziz منذ 12 سنة

    lui a partager les frere toi fair resembler mai je sias vous ne pouver pas ramasser selement vous parler dun coeur noir qui plein de hassade -envy-lui a quiter le haraqua depui 3ans vous quest ce que vous aver fais)????ne dit a adieus qui se quipe de vous carements vous est un dizene qui a partager ca vraiment si vous walah vous voulez la vie selement vive omar bostaoui vive omar bostaoui nous on sis qui ecrit ‘

  • فاعل جمعوي
    فاعل جمعوي منذ 12 سنة

    (حبل الكذب كم هو قصير)هاد خينا اللي إتهم المجلس العلمي بالفشل ماكيستحييش،أعمى الله البصيرةأديالو،ولما أبغا إفدحو الله،ما انتبهش باش إقرا المكتوب تحت صور نشاط المجلس،(اقرأ أيضا: المجلس العلمي يحل ضيفا على نادي الكرامة بميضار،المجلس العلمي ينظم أمسية ثالثة بتفرسيت،المجلس العلمي يشارك في حملة التشجير بثانوية مولاي اسماعيل بالدريوش)،وبعد ذلك يقول بأن المجلس فاشل ،ولم يقدم شيئا،الله يعطيناوجهك لمقصدر،أفضحتي راسك،وبينتي للناس الحقد أدبالك الدفين للمجلس العلمي ولرئيسه،الله إتب أعليك ،هدا ما انقلو ليك.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق