جمعية دشار إينو تنظم ندوة حول موضوع ” آيت سعيد… معالم و رموز”

25 سبتمبر 2012آخر تحديث :
جمعية دشار إينو تنظم ندوة حول موضوع ” آيت سعيد… معالم و رموز”

تحرير وتصوير : زاهد عبد الغفور

نظمت جمعية ” دشار إينو” مساء يوم 23/09/2012 على الساعة الثالثة و النصف بقاعة الإجتماعات بجماعة دار الكبداني، ندوة تاريخية حول موضوع ( آيت سعيد معالم ورموز ) وقد جاءت هذه الندوة من أجل نفض الغبار عن ذاكرة الريف المنسية لبعض رجالات ورموز الريف خاصة بمنطقة آيت سعيد، و الذين نرى بأنهم لم يعطى لهم الحق في الإنصاف التاريخي على المستوى الرسمي ، فهناك من حضي بقسط وافر من ذكره في سجلات التاريخ فهناك نوقشت حوله مئات الرسائل الجامعية ، وتبقى العديد من الأسماء مغمورة تستحق أن تنال قسطها من النبش والتحقيق. لذا إرتأت جمعية ” دشار إينو” إعطاء لمحة و نبذة عن حياتهم و أهم المنجزات التي جعلت منهم أبطالاً يستحقون أن تكتب أسماءهم من ذهب.

و الندوة كانت من تأطير الباحثين اليزيد الدريوش و المصطفى الحجوي٬ كانت من تأطير الباحثين اليزيد الدريوش و المصطفى الحجوي.

المداخلة الأولى كانت للأستاذ اليزيد الدريوش بعنوان ” دور الريفيين في الثورة الجزائرية ”. و المداخلة الثانية كانت من نصيب الأستاذ المصطفى الحجوي التي كانت تحت عنوان ” آيت سعيد معالم و رموز”.

و أكد الباحث الريفي ” اليزيد الدريوش ” على ضرورة كشف الحقيقة كل الحقيقة فيما يخص الجرائم و التصفيات المرتكبة في معتقل ” الغواصة ” بالجزائر في حق الرييفيين الأحرار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق