روبورتاج: مهنيو الصيد التقليدي في لقاء تواصلي بميناء سيدي حساين بإقليم الدريوش

17 أبريل 2014آخر تحديث :
روبورتاج: مهنيو الصيد التقليدي في لقاء تواصلي بميناء سيدي حساين بإقليم الدريوش

مرغيش عبد القادر
انعقد بميناء سيدي احساين إقليم الدريوش بتاريخ 16 أبريل 2014 على الساعة الثالثة بعد الزوال، اللقاء التواصلي الذي برمجته العديد من الجمعيات والتعاونيات العاملة بقطاع الصيد التقليدي بكل من الناظور والدريوش تحت شعار “وضعية الصيد التقليدي بالمنطقة”.
افتتح اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم، قبل أن يتناول رئيس تعاونية ميناء سيدي احساين الكلمة لوضع الحضور الذي ناهز ال 70 شخصا بين أرباب وربابنة قوارب الصيد العاملة بقطاع الصيد التقليدي في الصورة وفي التحركات التي سبقت اللقاء منذ 5 أشهر قبل أن يتم توقيف القوارب، كما ذكر بالخطوات واللقاءات التي عقدتها اللجنة مع كل من السلطات المحلية، مندوبية الصيد والوزارة الوصية على القطاع، والتي توجت بمقترح عملي وخطة طريق قدمت للوزارة بتاريخ 15 فبراير 2014 أي بعد مرور شهرين من تقديم المقترحات دون أن تتوصل اللجنة بجواب رسمي من طرف الوزارة.
كما تم تحسيس المهنيين بالقطاع بضرورة الالتزام بالصيد المسؤول والمعقلن الذي يضمن سلامة البحارة وأمنهم من جهة ويحافظ على الثروة السمكية من جهة أخرى. وبعدما تمت مناقشة جميع الأفكار التزم المهنيون ببنود الالتزام الذي تم أعداده من طرف اللجنة المنضمة قبل أن يقرر الحضور استئناف عملية الصيد يوم الجمعة 18 أبريل 2014 مع احترام جميع مقتضيات اللقاء التواصلي والعمل يدا في يد من أجل التصدي لكل من يخرق قوانين وأخلاقيات الصيد كيفما كان نوعه، كما اتفق الحضور على ضرورة التضامن والتلاحم بين المهنيين من أجل ضمان لقمة عيش الصياد التقليدي وعدم المساس بأي قارب من القوارب المسجلة بمندوبية الصيد البحري مع ابقاء الحوار مفتوحا بين اللجنة والمصالح العاملة في قطاع الصيد التقليدي.
واختتم الاجتماع بالدعاء لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله بالتوفيق والسداد لما يقوم به جلالته من مجهودات لتنمية وتطوير قطاع الصيد التقليدي.
nador0771

nador0772

nador0773

nador0774

nador0775

nador0776

nador0777

nador0778

nador0779

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق