الناظورية نجاة بلقاسم : عشت طفولتي في قرية ريفية تنعدم فيها الكهرباء والماء

27 أغسطس 2016آخر تحديث :
الناظورية نجاة بلقاسم : عشت طفولتي في قرية ريفية تنعدم فيها الكهرباء والماء

أريفينو

استرجعت وزيرة التربية والتعليم الفرنسية من اصل مغربي، نجاة بلقاسم، بعض ذكريات طفولتها التي عاشتها في قرية صغيرة شمال المغرب.

ففي حوار مع صحيفة “لوموند” الفرنسية، وردا على سؤال حول ما تعنيه لها المدرسة وكيف ساهمت في ما هي عليه اليوم، قالت “لدي الكثير من الذكريات من مرحلة الدراسة الأولية، بعضها جميل وبعضها الآخر سيء، ويصعب علي انتقاء ذكرى واحدة، ولكن عموما يمكنني أن أقول إنني كنت سعيدة في المدرسة، وفي كل دخول مدرسي كنت أشعر بحماس كبير وأنا متجهة إلى القسم”.

وأضافت :”عشت حتى سن الرابعة في المغرب، واحتككت بأبناء وبنات أعمامي وكنت أعي أنهم لا يذهبون كثيرا إلى المدرسة خصوصا الفتيات الصغيرات”.

وتابعت بلقاسم قائلة :”عشت في قرية صغيرة في المغرب يتراوح تعداد سكانها بين 300 و400 نسمة، كانت المنازل بدون كهرباء ونادرا ما كنا نرى السيارات”.

وأبرزت في معرض الحوار، أنها لم تنتقل من مدينة كبيرة في المغرب نحو فرنسا، بل انتقلت رفقة أسرتها وهي صغيرة من قرية صغيرة، إلى بلد لم تكن تعرف عنه شيئا بما في ذلك اللغة.

نجاة-بلقاسم-600x300

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • Ziao
    Ziao منذ 8 سنوات

    Wamda taqoline amam Allah yaoum lhisab lwalidin homa kolchi walakin ma3a lasaaf tjawachti kafer ” ayna tarbiya ayna luom ayna lab ayna diin ayna lkhgira ” ayoha dayitooon

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق