ندوة اقتصادية بلاهاي الهولندية لتشجيع الاستثمار في المغرب

14 ديسمبر 2011آخر تحديث :
ندوة اقتصادية بلاهاي الهولندية لتشجيع الاستثمار في المغرب

حسن الركاز :لاهاي

احتضنت مدينة لاهاي الهولندية يوم الجمعة الماضي، لقاء خصص لبحث إمكانية الاستثمار والتعاون بين المغرب وهولندا، بمشاركة مجموعة كبيرة من رجال الاعمال المغاربة والهولنديين وممثلي مختلف الفعاليات الاقتصادية، اللقاء يهدف الى تشجييع و إشراك الجالية المغربية بالخارج في تطوير التنمية الاقتصادية لبلدهم الأصلي ورفع الوعي لدى المستثمرين الأجانب بالحالة الراهنة في المغرب واستقطاب المشاريع الضخمة.

وفي كلمته اكد هينك كوول المكلف بالشوؤن الاجتماعية و الاقتصادية والتوظيف ببلدية لاهاي ان المغرب يعيش في جو من الانفتاح والثقة ، ويعرف أوراشا كبرى وحركة ودينامية في ميدان التعمير والبنية التحتية رغم الأزمة الاقتصادية التي يعرفها العالم ،كما اشار الى ان الحكومة الهولندية واعية لاهمية الاستتمار في المغرب وتشجع الشركات الهولندية على ذلك بدعم قد يصل الى نسبة 50 في المائة .

كما صرح السيد علال اعراب رجل الاعمال المغربي المقيم بهولندا والحائز على جائزة افضل مقاول هولندي من اصل مغربي ان مثل هذه اللقاءات هي فرصة للتعريف بالسوق الاقتصادي المغربي ،و لفتح قنوات استثمارية جديدة، لان المغرب يخصص عدة اعفاءات وتسهيلات للمستثمرين ، مثل تمويل الدولة للمشاريع القادمة من الخارج بنسبة 10 في المائة من رأس مال المشروع وغيرها من الاجراءات المحفزة للاستثمار، واضاف السيد اعراب ان المجموعة البنكية الهولندية الكبرى [رابو بانك ]مستعدة لتمويل مشاريع الاستتمار في المغرب وبنسبة فائدة منخفضة جدا .

وللاشارة فان هذا اللقاء عرف مشاركة دبلوماسيين ومقاولين وأكاديميين من جميع أنحاء هولندا والذين اكدوا على ضرورة تكثيف الجهود في سبل زيادة جاذبية الاقتصاد المغربي لدى المستثمرين الاجانب. وكذلك لتحفيز المغارب المقيمين في بلدان المهجر على مساعدة بلدهم الأم.

واختتم هذا اللقاء بورشة عمل بين الحاضرين للاطلاع والاستفادة من خبرة الجهات المشاركه في هذه الورشة وكذلك على آلية تنفيذ الاستثمار على الارض والعراقيل التي يمكن ان تواجهه ،وكذلك كيفية إدامة الاتصالات مع كل الجهات المشاركة في هذه الندوة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق