اللجنة التحضيرية لمنتدى الكفاءات النسائية الريفية تعقد إجتماعها الثاني

5 ديسمبر 2012آخر تحديث :
اللجنة التحضيرية لمنتدى الكفاءات النسائية الريفية تعقد إجتماعها الثاني

مراسلة خاصة

عقدت اللجنة التحضيرية للكفاءات النسائية اجتماعها الثاني يوم السبت 1/12/2012 بمقر الجمعية على الساعة الثالثة بعد الزوال ، حيث خصص هذا الاجتماع لمتابعة مناقشة المحاور التي طرحت في الاجتماع الأول .

في البداية رحبت الأستاذة ليلى أبالي بالحضور ، وقدمت نظرة موجزة حول أهم مبادئ وأهداف منتدى الكفاءات النسائية لمنطقة الريف ، كما ركزت على أهمية العمل الجمعوي بالنسبة للمرأة ، إذ يعتبر حقلا متميزا ومجالا خصبا تنتعش فيه روح تحمل المسؤولية بشكل جماعي ، ويتم فيه تحرير الطاقات والإمكانيات الإبداعية عند النساء ، حتى تساهم في النهوض بالمرأة الريفية وبمنطقتها .

كما أشرت الأستاذة أبالي كذلك إلى كيفية التحضير لهذا المنتدى ، وبعد ذلك قدمت الأستاذة ليلى مزيان نموذجا لمشاريع يمكن الاشتغال عليها بشراكة مع اللجنة الأوربية من أجل التنمية الثقافية ، الاقتصادية ، والبيئية للمنطقة ، وقد فصلت الحديث في هذا الموضوع ، وعلى ضوء هذه المشاريع تم التطرق إلى عدة أمثلة نابعة من التراث المحلي والجهوي ، والتي يجب تأهيلها والحفاظ على رمزيتها المادية والتاريخية ، وبعد نقاش طويل في ذات الموضوع ، تم اقتراح مجموعة من الحلول العملية التي تستوجب دعم الجمعية على مستوى إعداد وتنفيذ المشاريع مثل : (التكوين ، التسويق ، عقد شراكات ، التمويل …) وفي ذات السياق قدمت السيدة سعاد بلقايدي ورقة حول واقع الصناعة التقليدية بإقليم الحسيمة ، حيث أشارت إلى وجود مجمعات للصناعة التقليدية من الجيل الجديد مجهزة على أحسن مستوى مثل مجمع الصناعة التقليدية بتاغزوت وجماعة الرواضي والحسيمة المدينة ، في حين أن هناك مجموعات من القرى والمجمعات في طور الإنجاز ، كما أعطت إحصاء لعدد التعاونيات بالإقليم .

· 50 تعاونية بالإقليم تشمل ما يناهز 600 متعاون في ميدان الصناعة النباتية ، صناعة الزرابي والدرازة ، الطبخ والحلويات ، والديكور.

· 19 جمعية ينضوي تحت لوائها أزيد من 900 منخرط في حرف يدوية مختلفة كالفخار ، الخياطة العصرية ، والنجارة.
وفي الأخير تم الاتفاق أنه سيتم التطرق لمواضيع أخرى لا تقل أهمية عنها في المنطقة (كالصحة والتعليم) في الاجتماعات المقبلة كما تم الاتفاق على عقد الجمع العام التأسيسي للمنتدى في شهر يناير المقبل .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق