ظاهرة التحرش بتلميذات المدارس تستفحل أمام تغاضي السلطات الأمنية ببني بوفراح

11 فبراير 2013آخر تحديث :
ظاهرة التحرش بتلميذات المدارس تستفحل أمام تغاضي السلطات الأمنية ببني بوفراح

1

الورغي ياسين

تشتكي فئـات واسعة من تلميذات الإعدادية والثانوية بجماعة بني بوفراح إقليم الحسيمة من المضايقات اللاأخلاقيـة والتحرشات الشنيعـة، التي يصادفْنها من جانب الكثير من الشبان والمراهقين المستهترين الذين يقصدون هذه الصروح التعلمية والتربوية يوميا قصد التحرش بهن وإسقاطهن في الشرك مستغلين الظروف الإجبارية التي تفرض عليهن الخروج من المنازل والتوجه إلى المدارس لطلب العلـم .

التحرش بالتلميذات ليست ظاهرة جديدة بالجماعة وليست وليدة اليوم، غير أنها بدأت تتفاقم في السنوات الأخيرة -خصوصا هذه السنـة الجاريـة- بشكل ملفت للإنتباه إلى درجـة أن أصبحت الإعدادية والثانوية ببني بوفراح معقلا لفئة واسعـة من الشباب العاطل عن العمـل أو المطرودين من التعليم، حيث باتت جلّ أوقات فراغهم يقضونها وهم رابضين أمام أبواب المدارس يتحيّينون موعد خروج التلاميذ في نهايـة كل حصـة لمتابعـة التلميذات والتحرش بهـن في الشارع أمام أنظار العامـة.

وقد تصل جرأة التحرش لدى هؤلاء الشباب إلى حد قطع الطريق على التلميذات في مشاهد غايـة في البذاءة وإجبارهن عنوة على مصاحبتهم أو استلام أرقام الهاتف منهن، وفي أحسن الحالات يكون التحرش بالكلام، الذي يتحول إلى سب وشتم حينما تبدي الفتاة تحفظا و إعراضا.

وما يضفي على هذه الظاهرة طابعـا لا أخلاقيا، ويزيد من أزمـة تفاقمهـا؛ هو التجاوب الكبير الذي يلقاه هؤلاء الشبان من بعض التلميذات المنحلات اللواتي يوهمن أولياء أمورهن بأنهن يختلفْـن إلى المدراس قصد متابعة الدراسة، في حيـن يختلين بعشاقهن، وقد يضطرن في أكثر الأحيان إلى الغياب عن حصص الدراسـة من أجل أن يوفرن الوقت الكافـي لتسكعن في محيط المدارس.

وفي سياق الحديث عن هذه الظاهـرة تُطرح علامـة استفهام عن الدور الغائب للمسؤولين ورجال الأمن في الحد من انتشار هـذه الظاهـرة المستفحلـة. فلماذا لا تدور دوريات أمنيـة حول الإعدادية و الثانوية ، والقيام بحملات تمشيطيـة ضد كل من اشتبه به أنه ينتمي إلى مجموعـة “التحرش بالتلميذات”. وفي هذه السنوات الأخيرة تراجع دور رجال الأمن إلى درجـة كبيرة أصبحت معه المؤسسات التعليمية والتربويـة قِبلـة للمنحرفين والمستهترين، الذين يزداد نشاطهم التحرشي والإجرامي كذلك كل يوم أمام إهمال السلطات ولامبالاتهـا بالتعليم ومؤسساته.
و من هذا المنبر ، ندعوا كافة الجهات المسؤولة إلى اتخاذ كافة التدابير و الإجراءات التي تمليها عليهم مهمتهم لاجتثات هذه الظاهرة التي باتت تقلق العديد من الأسر .

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق