قافلة لتكريم شهداء الريف ومعركة أنوال ردا على إسبانيا

19 يوليو 2012آخر تحديث :
قافلة لتكريم شهداء الريف ومعركة أنوال ردا على إسبانيا

قررت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تنظيم قافلة احتفالية بشهداء الريف وأبطال معركة أنوال التي حقق فيها محمد بن عبد الكريم الخطابي انتصارا ساحقا على الإسبان، تصل إلى مكان معركة أنوال تزامنا مع ذكرى المعركة البطولية، التي تتزامن مع السبت المقبل، ردا على استفزاز إسبانيا التي قام وزير داخليتها بزيارة المكان نفسه، مرفوقا بوفد من مسؤولي مليلية المحتلة.
وفيما ندد المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بالخطوات الاستفزازية لمشاعر المغاربة بتكريم «مجرمي حرب الريف الذين اقترفوا مجازر في حق شهداء الريف»، أكد إدريس السدراوي، رئيس الرابطة، ضرورة العمل على إنهاء إسبانيا لاستعمارها لسبتة ومليلية وكل الجزر المغربية، إذ قال بهذا الصدد، إن من المنتظر أن تتكون لجنة من المكتب التنفيذي وبرلمان الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان لدراسة برنامج نضالي وحملة دولية لمطالبة اسبانيا بإنهاء استعمارها للمغرب.
وطالب رئيس المنظمة الحقوقية، الحكومة المغربية بالعمل على إلغاء كل ديون فرنسا وإسبانيا تجاه المغرب نظرا لماضيهما الاستعماري وكونهما من أسباب تخلف الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للمغرب.
إلى ذلك، اعتبرت الهيأة الحقوقية أن الحكومة الإسبانية استفزت مشاعر المغاربة وتاريخهم، بداية الشهر الجاري، بعد أن منحت أعلى وسام عسكري “سان فيرناندو” لفيلق ألكانترا للخيالة 14 بسبب دورهم الرئيسي في حرب أنوال ضد المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي، التي تعتبر من أكبر فصول الحروب الاستعمارية الإسبانية في شمال المغرب، وبعد ذلك بأسبوع، قام وزير الداخلية الاسباني خورخي فيرنانديث دياث، رفقة كبار المسؤولين بمليلية المحتلة ومن سفارة بلاده في الرباط وقنصليتها في الناظور بزيارة موقع حرب أنوال في جبال الريف بالقرب من الحسيمة بصفة شبه سرية، ولدى عودته إلى مليلية المحتلة وضع إكليلا من الزهور بمدفن قتلى معركة أنوال.
وكان سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون استدعى سفير إسبانيا بالرباط، وطالبه بالتوضيحات اللازمة لتصريحات وزير الداخلية الاسباني حول وضع أفراد من الحرس المدني الاسباني في بعض الجزر الجعفرية، عبر خلالها الوزير عن قلق الحكومة المغربية من تلك التصريحات، على أساس أن هذا النوع من الإجراءات يحتاج إلى تنسيق كامل مع السلطات المغربية المختصة والى اعتماد مبادرات مشتركة، بعيدا عن أي إجراءات أحادية الجانب، وطالبه في السياق ذاته بـ “توضيحات في موضوع تصريحات وخطوات أخرى غير مقبولة لوزير الداخلية الإسباني في ما يخص معركة أنوال”.

هجر المغلي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 3 تعليقات
  • bouzna9i
    bouzna9i منذ 12 سنة

    wach krmto li caydrbo tamara fi lbni o al azbal bach tkrmo lihoma amwat llah irhmhom,wllah l”adim hadchi nifa9 kbir

  • امين
    امين منذ 12 سنة

    الرد المناسب هو
    1/ تشييد نصب تذكاري يشيد بابطالنا الشجعان و شق طريق مع تعبيدها لتسهيل الزيارات الى ذلك الجبل الذي شهد بطولة اناس عاديين مقابلة جيش جرار.
    2/اعادة دفن رفاة بطل التحرير في اجدير مركز قيادته او في انوال بدل بقاءه في مصر غريبا عن الارض التي قضى حياته مدافعا عنها.
    3/مطالبة اسبانيا فتح تحقيق حول الاسلحةالمحرمة التي استعملها جيشها ضد ابطال التحرير مع تعوويض ابناء المنطقة الذين يعانون بسبب بالمواد السامة المحرمة دوليا و التي استودتها من المانيا
    4/ مطالبة المجتمع الدولي حث اسبانيا انهاء استمارها للمدينتين السليبتين سبتة و ميليلية و جميع الجزر

  • hassa
    hassa منذ 12 سنة

    هذا حل جميل بدل اغلاق الحدود امام المغاربة انفسهم وان كانوا يحملون جنسيات اخرى.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق