لماذا استثنيت مدن الشمال و خاصة اقليم الحسيمة من زيارة المبعوث الاممي حول التعذيب؟‎

22 سبتمبر 2012آخر تحديث :
لماذا استثنيت مدن الشمال و خاصة اقليم الحسيمة من زيارة المبعوث الاممي حول التعذيب؟‎

مراسلة يحيى أمين

لماذا لم يقم السيد خوان مانديزالمبعوث الاممي حول التعذيب بزيارة الى الاقاليم الشمالية و خاصة مدينة الحسيمة و تازة و تطوان و طنجة و الناظور..
مع العلم ان هذه المدن كانت لها حصة الاسد في التعديب خلال السنوات الرصاص وخاصة بعد الاستقلال الشكلي وكذلك ابان الانتفضات الشعبية المتتالية الي عرفتها كل اقليم الحسيمة بالخصوص (انتفاضة 59/58 -انتفاضة84- انتفاضة التلاميذ 87 وانتفاضة 20 فبراير2011 وانتفاضة 8-11 مارس 2012)
الا ان السيد خوان مانديس لم يقم بزيارة هاته المدن و خاصة مدينة الحسيمة التي قتل فيها 5 شيان تحت التعذيب و تم حرقهم من طرف عناصر البوليس للتخلص من اثار الجريمة و لم يفتح التحقيق في الجريمة الشنعاء التي تمت بسبق الاصرار و الترصد من طرف عناصر البوليس السياسي..
فكان من المفروض على السيد خوان مانديزالقيام بزيارة الى اقليم الحسيمة باعتبارها من بين الاقاليم التي تم فيها انتهاك حقوق الإنسان و إلى الآن و يتم فيها التعذيب بشكل خطيرو خاصة حسب شهادات معتقلي انتفاضة 58 و 84 و86 و20 فبراير و اخرها مارس 2012 .
لهدا نوجه الدعوة للمبعوث الاممي حول التعذيب ان يقوم بزيارة الاقليم و الجلوس مع ضحايا التعذيب القدامى و الجدد و مع المعتقلين السياسيين الموجودين في السجن المحلي بالحسيمة و يقدر عددهم الآن 19 معتقلا سياسيا يقضون اكبر عقوبة حبسية تصل الى 5 سنوات سجنا الى جانب غرامات خيالية..
كما علمنا ان الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع الحسيمة كانت قد وجهت دعوة الى المبعوث الامممي لحضور الى المنطقة و الوقوف على حجم انتهاكات حقوق الانسان و التعذيب الذي مورس و مازال أبناء المنطقة وعلى المعتقلين السياسيين بالسجن المحلي بالحسيمة.
و لهذا نتسائل من يبرمج زيارات و لقاءات المبعوث الاممي و لماذا تم التغاضي و استثناء اقليم له ارث نضالي وقدم ويقدم الغالي و النفيس ( شهداء و معتقلين عبر التاريخ ) من اجل التحرر من العبودية و الاستبداد و الفساد المخزني؟

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • hassan
    hassan منذ 12 سنة

    نوجه الدعوة للمبعوث الاممي حول التعذيب ان يقوم بزيارة الاقليم

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق