البحث الوطني الثاني حول الاعاقة: نسبة إنتشار الإعاقة بالمغرب وصلت إلى 6,8 % سنة 2014

27 أبريل 2016آخر تحديث :
البحث الوطني الثاني حول الاعاقة: نسبة إنتشار الإعاقة بالمغرب وصلت إلى 6,8 % سنة 2014

أريفينو / متابعة :

أفاد البحث الوطني الثاني حول الإعاقة الذي تم إنجازه خلال الفترة ما بين فاتح أبريل و30 يونيو 2014، أن نسبة انتشار الإعاقة على المستوى الوطني وصلت إلى 6,8 في المائة سنة 2014.

 وحسب نتائج البحث، الذي قدمته بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء بالرباط، فإن أسرة واحدة من بين أربعة أسر مغربية معنية بالإعاقة، أي بنسبة 24,5 في المائة.

 وبلغت نسبة انتشار الإعاقة، في الوسط القروي 6,99 في المائة، مقابل 6,66 في الوسط الحضري، فيما تقدر نسبة الانتشار عند الإناث ب 6,8 في المائة، و6,7 عند الذكور.

 وأشار البحث، إلى أن نسبة انتشار الإعاقة في صفوف الساكنة العامة للمغرب التي تتجاوز 60 سنة وصلت إلى 33,7 في المائة في حين تبلغ هذه النسبة لدى الفئة العمرية ما بين 15 و59 سنة 4,8 في المائة، و1,8 بالنسبة لأقل من 15 سنة.

 وحسب نفس الوثيقة، فإن 50,20 في المائة من الأشخاص في وضعية إعاقة، لهم قصور حركي، و25,1 في المائة لهم قصور ذهني، و23,8 في المائة لهم قصور بصري.

 وفي ما يتعلق بتوزيع نسب انتشار الإعاقة على المستوى الجهوي، حسب التقسيم الجهوي السابق، كشف البحث أن نسب بعض الجهات تتجاوز المتوسط الوطني، حيث وصلت هذه النسبة إلى 13,4 في المائة في جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء، و11,42 في جهة تطوان طنجة، و9,83 في المائة في جهة تادلة أزيلال، في حين أن نسب انتشار الإعاقة في جهات أخرى تقل عن المتوسط الوطني، إذ تصل هذه النسبة إلى 3,94 في المائة في جهة مراكش تانسيفت الحوز، و3,96 في المائة في جهة الدار البيضاء الكبرى، و4,69 في المائة في جهة الرباط سلا زمور زعير، و2,9 في المئة في جهة وادي الذهب لكويرة.

 ويفسر البحث ارتفاع نسب انتشار الإعاقة ببعض الجهات بالأساس بارتفاع نسبة الإعاقة الخفيفة. وعلى مستوى الحماية الاجتماعية، أشارت نتائج البحث إلى أن 34,1 في المائة هو معدل استفادة الأشخاص في وضعية إعاقة من أنظمة الحماية الاجتماعية، فيما لا يستفيد 60,8 في المائة من هؤلاء الأشخاص من الخدمات العمومية في المجال الصحي، كما أن 37,5 في المائة من الأشخاص في وضعية إعاقة من متوسطة إلى عميقة جدا عبروا عن حاجتهم الملحة لاستعمال معينات تقنية ملائمة لنوعية العجز الوظيفي لديهم..almaghribtoday-الاطفال

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق