المغرب يفرض ضريبة الثروة على الأغنياء لدعم الفئات الضعيفة

4 سبتمبر 2011آخر تحديث :
المغرب يفرض ضريبة الثروة على الأغنياء لدعم الفئات الضعيفة
 مُتابعة

كشفت صحيفة “الأحداث المغربية” أن الحكومة تنوي إحداث صندوق للتضامن ستستفيد منه الفئات الفقيرة والمتوسطة وأصحاب الدخل المحدود.

وأوضحت الصحيفة ذاتها أن الصندوق سيتم تمويله عبر فرض ضربية إجبارية على أصحاب الدخول المرتفعة، استنادا إلى معايير مضبوطة تحدد الفئات المستهدفة وكذلك الممتلكات التي تستوجب فرض مثل هذه الضرائب كما هو معمول به في العديد من الدول.

وأضافت أن أصحاب الدخول المرتفعة تنتظرهم رسوم إضافية أخرى تتعلق بمظاهر نمط العيش الباذخة، حيث قررت الحكومة استخلاص مقابل الفرق الذي تدعمه الدولة من مواد استهلاكية في إطار صندوق المقاصة من قبيل المحروقات كما هو الحال بالنسبة لأصحاب السيارات الفارهة الذي يستهلكون آلاف اللترات من البنزين المدعم .

وجاءت هذه الإجراءات الجديدة التي قررت الحكومة اتخاذها استجابة لمجموعة من المطالب كانت قد رفعتها قوى سياسية وهيئات من المجتمع المدني اعتبرت أنه من غير المنصف أن يستفيد أصحاب الدخول المرتفعة من دعم صندوق المقاصة في الوقت الذي من المفروض أن يذهب هذا الدعم إلى الفئات الفقيرة والمتوسطة لمواجهة تقلبات الأسعار والحفاظ على معدل تضخم لا يتجاوز 2 في المائة.

من جهة أخرى دعا رئيس الحكومة عباس الفاسي وزراءه إلى التقشف في مصاريف الهاتف والسفريات بهدف الحفاظ على مجهود الاستثمار العمومي والحد من الضغط على ميزان الأداءات. كما شدد على ضرورة التقشف في نفقات الموظفين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 5 تعليقات
  • متتبع
    متتبع منذ 13 سنة

    الحل هو في إنشاء مؤسسة نزيهة لحماية المال العام و استرجاع كل الأموال المسروقة و المهربة إلى الخارج .
    بدون محاسبة لن يتغير شيئا.

  • RiFiii-FR
    RiFiii-FR منذ 13 سنة

    akhi motatabi3 SARA7ATAN KALAMOKA MA39OL FI ALMOSTAWA
    ALAH IHAFDAK AWMA
    JZAK LAH KHYRN

  • دج
    دج منذ 13 سنة

    ومن سيترأس هـذا الصندوق ومن يراقبــه.الصناديق عندنا في المغرب سرقت كلها ولم يحاسب احد وذلك بسبب المحسوبيــة.ربمــا سينجح إذا ما أتينا بالذين سيقومـون بــه من الخارج أي أنــاس غير المغــاربة أما دون ذلــك والله ولو تقــومون بمئات الصناديق فإن هـذا الحال سيستمرعلى ما هـو عليــه الى يــوم الديــــن.

  • أخر الزمان
    أخر الزمان منذ 13 سنة

    والغباء في الأمر أننا نفرح لمثل هذه القرارات، فهم يخروضونا فيما بينا فالمكتري تحكم له بالبقاء في المنزل على حساب صاحب المنزل ولو لمدة 60 سنة لكي يبقى وزير الأسكان في راحة ويقول في البرلمان أنه حل أزمة السكن، والمطلقة تحل مشكلتها بسجن الزوج ونقول أن حللنا مشاكل الأسرة . يعني المخزن يحل بل يوهمنا أنه يحل مشاكل الشعب بالشعب ونحن نصفق ونقول أنها أفكار عبقرية. نحن لا نحقد على الأغنياء ولا نريد الأنتقام بل نحن وككل الدول نحتاج إلى من لديهم رؤوس أموال مشروعة و إلى من يسير أمور الشعب بنزاهة وعدل. وكما يقول المثل نقصوا من الأداب وكتروا فالماكلة.

  • ملاحظات
    ملاحظات منذ 13 سنة

    فكرة حسنة وتدخل في اطار أولى الاجارأت السياسة التقشفية..ومحاربة الأزمة التي جلبتها الحكومة الفاسية..
    أعتقد لمحاربة الفقر يجب محاربة اقتصاد الريع..محاربة تكدس الثروات في أيدي رجال السلطة والسياسة
    ,,,بعض العلاجات؟
    معالجة العطالة والبطالة بالتشغيل القار
    ومحاربة التهرب الضريبي(الغني لايؤدي الضرائب )
    ومحاربة الفساد الاداري والمالي و..الانتخابي

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق