مدينة الصويرة : بشري للأمازيغ بالمولود الجديد

9 أكتوبر 2007آخر تحديث :
مدينة الصويرة : بشري للأمازيغ بالمولود الجديد
مدينة الصويرة : بشري للأمازيغ بالمولود الجديد

  . تحرير : يوسف أخرضيض
في يوم السبت 06 أكتوبر 2007 التأم الجمع العام التأسيسي الأول بدار الشباب، لأول جمعية أمازيغية تهتم بالثقافة والهوية الأمازيغيتين، وكانت وليدة الفراغ الثقافي والاقتصادي والإجتماعي الذي يعاني منه الإقليم، وجاءت أيضا نتيجة لمجهودات حثيثة بُذلت من طرف فئة من خيرة شباب المنطقة يغارون على هويتهم وثقافتهم الأمازيغية.

وقد حملت الجمعية اسم “جمعية تيكزيرت” والذي يعني جمعية الجزيرة، وسميت بهذا الإسم لما يحمله من دلالات تاريخية وثقافية وجغرافية بالنسبة لمدينة الصويرة وسكانها.

افتتح الجمع العام التأسيسي بكلمة اللجنة التحضيرية التي ألقاها السيد سعيد أخرضيض، وبعد ذلك تمت تلاوة القانون الأساسي ومناقشته، وركز الجمع بالخصوص على مناقشة الأهداف. وبعد المصادقة على القانون الأساسي بالإجماع استؤنفت أعمال الجمع بالانتقال إلى انتخاب أعضاء المكتب المسير، وتم ذلك أيضا بالإجماع على التراضي بين الحاضرين.

وقد جاء المكتب على الشكل الآتي :

الرئيس : محمد أبلقاس
نائب الرئيس : محمد أبيهي
الكاتب العام : يوسف أخرضيض
نائب الكاتب العام : حميد الكماني
أمين المال : سعيد أخرضيض
نائب أمين المال : عبد الرحيم المناني.
المستشارون :حماد أبلا، إيمان اللتي والحسين مزال.

واختتم الجمع بكلمة الرئيس محمد أبلقاس. وكان الحضور مكثفا ومتنوعا، وسجل حضور ممثلي بعض الجمعيات بالصويرة وأكادير، وسجل أيضا حضور رمز من رموز النضال الأمازيغي الأستاذ والباحث محمد شكرير الناشط الجمعوي في جمعية تماينوت.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق