تهريب المفرقعات من مليلية الى الناظور خارج المراقبة

6 نوفمبر 2013آخر تحديث :
تهريب المفرقعات من مليلية الى الناظور خارج المراقبة

الاثنين, 04 نوفمبر 2013 13:10 أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF
كشفت الأبحاث التي أجرتها مصالح الأمن بالناظور عن هوية بعض المهربين الذين تخصصوا في ترويج كميات كبيرة من المفرقعات في السوق الداخلي، خصوصا في المدن الكبرى التي ما تزال تحتفظ بطقوس عاشوراء.
وبينت التحريات ذاتها أن مليلية تعد البوابة الرئيسية التي يتم منها إدخال المفرقعات، لتجد طريقها بعد ذلك نحو السوق الداخلي، أو يتم تهريب جزء منها نحو الجزائر، لكن الكميات التي تمكنت المصالح الأمنية بالناظور من حجزها خلال السنوات الماضية تظهر أن هذه المواد الخطيرة بقيت خارج المراقبة، مقارنة مع الكميات التي يتم تهريبها عبر الحدود. وفي إحدى القضايا التي عالجتها مصالح الأمن بالناظور، أخيرا، أرسلت عينات من المفرقعات المحجوزة إلى المختبر المختص بالبيضاء للوقوف على مدى خطورتها وتحديد المواد الكيماوية المكونة لها.
ووفق مصادر «الصباح»، انطلقت التحريات بعد حجز مصالح الأمن عن طريق الصدفة كمية مهمة من المفرقعات والشهب الاصطناعية، بينت الأبحاث الأولية أن أصحابها تمكنوا من تهريبها عبر مليلية، بعد استيرادها من الصين، لكن المصالح الأمنية لم تتمكن من اعتقال أي متورط.
وتؤكد معطيات حصلت عليها «الصباح» أن بعض المهربين يتوفرون مسبقا على طلبات بتزويد السوق السوداء بكميات كبيرة من المفرقعات بالتزامن مع الفترة التي تعرف إقبالا كبيرا عليها، إذ تشهد حدود مليلية خلال الفترة نفسها رواجا في تهريب هذه المواد المحظورة التي يتم إخفاؤها بين السلع والبضائع الأخرى المهربة.
وفي السياق ذاته، كشفت تحقيقات أمنية واعترافات موقوفين أن كميات مهمة من المفرقعات تهرب عبر مليلية من أجل ترويجها في السوق الداخلي، من بينهم متهمون أكدوا في محاضر الاستماع أنهم يقومون ببيع الكميات المحجوزة لتجار الجملة بأسواق وقيساريات معروفة في عدد من المدن، خصوصا الكبرى منها، ليتكلف باعة بالتقسيط بترويجها بعد ذلك، بأثمنة تختلف باختلاف أنواع المفرقعات والشهب الاصطناعية المعروضة للبيع.
وتشير المصادر ذاتها إلى أن عمليات التفتيش في معابر الحدود تصطدم ببعض المعيقات التي ترتبط إما ببعض الظواهر المسيئة لعناصر المراقبة، أو جودة الإمكانيات المسخرة للكشف عن نوعية المواد المهربة وخطورتها، وهو ما يطرح أكثر من علامة استفهام حول نجاعة إجراءات المراقبة في الحدود، ويجعل مهمة تتبع مسار نشاط المافيا المتخصصة في الاتجار في هذه المواد هدفا بعيد المنال.

عبد الحكيم اسباعي (الناظور)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق