دوري الأمم الأوروبية: غايا ينقذ إسبانيا من الخسارة ويفرض تعادلا منطقيا أمام الألمان

4 سبتمبر 2020آخر تحديث :
دوري الأمم الأوروبية: غايا ينقذ إسبانيا من الخسارة ويفرض تعادلا منطقيا أمام الألمان

شتنبر : 4 شتنبر 2020 .

أنقذ مدافع فالنسيا خوسي لويس غايا منتخب بلاده إسبانيا من الخسارة أمام مضيفه الألماني وفرض تعادلا منطقيا 1-1 في الوقت القاتل الخميس في شتوتغارت في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة من المستوى الاول ضمن النسخة الثانية لمسابقة دوري الأمم الأوروبية في كرة القدم.

وكان المنتخب الألماني في طريقه إلى حسم نتيجة المباراة بهدف لمهاجم تشلسي الانكليزي الجديد تيمو فيرنر (51)، لكن غايا نجح في إدراك التعادل في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع.

وفي المجموعة ذاتها، فازت أوكرانيا على ضيفتها سويسرا 2-1 وتصدرت.

وكانت المباراة الرسمية الأولى بين “لا روخا” والمانشافت بطل مونديال 2014 منذ نصف نهائي كأس العالم 2010 التي حسمتها اسبانيا بهدف نظيف برأسية كارليس بويول قبل ان تمضي قدما وتفوز بالنهائي على حساب هولندا في جنوب افريقيا.

كما كانت المباراة الأولى لمدرب اسبانيا لويس انريكي منذ عودته الى رأس الجهاز الفني في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي لفترة ثانية بعد اولى بين تموز/يوليو 2018 وحزيران/يونيو 2019 قرر التوقف بعدها بسبب مرض ابنته التي توفيت لاحقا.

وعلق قائد إسبانيا سيرخيو راموس على التعادل قائلا “نحن لا نستسلم أبدا، لم نفقد الأمل ابدا ونجحنا في إدراك التعادل في الوقت القاتل. دخلنا المباراة من اجل تحقيق الفوز وفوزهم في حال لو تحقق لم يكن مستحقا لاننا قدمنا اداء جيدا وكنا نستحق اكثر من التعادل في هذه المباراة لكننا تعادلنا وهذا ما هو مطلوب منا”.

وأضاف “نحن راضون عن هذه النتيجة وندرك جيدا أن هناك الكثير من الاشياء التي يجب تحسينها ويجب ألا ننسى أننا في بداية الموسم”.

أما مدربه أنريكي فقال “نستحق هذه النقطة. شاهدنا العديد من الاشياء الايجابية التي لم نكن نتوقعها مع هذه البداية الصعبة للموسم والتعادل في الدقيقة الاخيرة كان رائعا ويسعدنا كثيرا، لم نعان في هذه المباراة وكنا الطرف الافضل في الشوط الاول لكننا لم نسجل، وفي الثاني سجلوا هدفا وانكمشوا الى الدفاع لكننا لم نفقد الامل ونجحنا في ادراك التعادل”.

في المقابل، قال مهاجم ألمانيا لوروا سانيه المنتقل بدوره حديثا الى بايرن ميونيخ قادما من مانشستر سيتي الانكليزي “شاهدنا كيف ضغطوا علينا في الدقائق الاخيرة والكرات الطويلة حيث كان يتعين علينا الدفاع جيدا وهو ما فعلناه حتى الدقيقة الاخيرة لكن في النهاية حصل ما حصل”.

وأضاف “الامور جيدة داخل المنتخب ولدينا فريق شاب في الوقت الراهن وجميعنا في نفس العمر ولدينا نفس الشغف ونفس الرغبة لتقديم عمل جيد”.

وخاض المنتخبان المباراة في غياب أكثر من لاعب أساسي، فإسبانيا حرمت من خدمات ماركو اسينسيو بسبب الاصابة في الركبة واداما تراوري وميكيل اوريازابال بسبب الاصابة بفيروس كوفيد-19، فيما قرر يواكيم لوف مدرب “المانشافت” إراحة رباعي بايرن ميونيخ حارس المرمى العملاق مانويل نوير وسيرج غنابري ويوشوا كيميش وليون غوريتسكا عقب التتويج بلقب مسابقة دوري ابطال اوروبا على حساب باريس سان جرمان الفرنسي، فيما غاب حارس مرمى برشلونة مارك-اندريه تير شتيغن بسبب عملية جراحية في الركبة.

ودفع أنريكي بالواعد أنسو فاتي مكان المخضرم خيسوس نافاس مطلع الشوط الثاني، ليصبح بعمر السابعة عشرة و308 أيام ثاني أصغر لاعب في تاريخ المنتخب الاسباني منذ 1936 والواعد ثوبيا الذي كان عمره 17 عاما و284 يوما، كما أنه اللاعب 800 الذي يحمل ألوان “لاروخا”.

لكن الالمان افتتحوا التسجيل عبر فيرنر عندما تلقى كرة من مدافع اتالانتا الايطالي روبن غوسنس داخل المنطقة فهيأها لنفسه وتلاعب بالدفاع قبل ان يسددها بيمناه على يمين دي خيا (51).

وفعلها غايا في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع عندما استغل كرة رأسية لرودريغو من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية لفيران توريس فتابعها برأسه داخل المرمى.

واستهل منتخب أوكرانيا مشواره بفوز مستحق في عقر داره على نظيره السويسري بهدفين لأندري يارمولينكو (14) وأولكسندر زينشيكو (68) مقابل هدف لهاريس سيفيروفيتش (41).

وكادت أوكرانيا أن تفتتح التسجيل في الدقيقة العاشرة بتسديدة صاروخية من خارج منطقة الجزاء للاعب أتلانتا روسلان مالينوفسكي اصطدمت بالعارضة وتابعها يارمولينكو خارج الخشبات الثلاث، قبل أن يتمكن الاخير بعد أربع دقائق من هز شباك المنتخب الضيف إثر متابعته لكرة سددها أولسكندر تيمشيك وأخطأ الحارس السويسري يان سومر في التقاطها، فتهيأت أمام لاعب وست هام الانكليزي الذي تابعها بكعب قدمه (14).

وأدركت سويسرا التعادل قبل أربع دقائق من صافرة نهاية الشوط الاول بفضل تسديدة أرضية زاحفة من حوالي 25 مترا لمهاجم بنفيكا البرتغالي سيفيروفيتش (41).

وضغط رجال المدرب فلاديمير بيتكوفيتش مع بداية الشوط الثاني على منتخب أوكرانيا، فاثمرت إحدى الهجمات عن تمريرة داخل منطقة الجزاء للبديل ريناتو ستيفن تابعها برأسه ابن الـ 21 عاما روبن فارغاس، إلا أن القائم كان لها بالمرصاد (55).

واستعاد رجال المدرب أندري شفتشنكو التقدم بهدف من كرة ساقطة للاعب خط وسط مانشستر سيتي الانكليزي زينشيكو إثر تمريرة داخل المنطقة من بودغان ميخايليشينكو (68).

وفي المستوى الثاني، حسمت روسيا قمة المجموعة الثالثة امام ضيفتها صربيا في صالحها بثلاثة أهداف لارتيم ديزيوبا (48 من ركلة جزاء و81) وفياتشيسلاف كرافييف (69) مقابل هدف لألكسندر ميتروفيتش (78)، فيما خسرت تركيا امام ضيفتها المجر بهدف وحيد سجله دومينيك تشوبوتشلاي (80).

وعادت ويلز بفوز ثمين على مضيفتها فنلندا بهدف لكيفر مور (80) ضمن منافسات المجموعة الرابعة التي شهدت تعادل بلغاريا مع ايرلندا بهدف لبوجيدار كراييف (56) مقابل هدف لشاين دافي (90).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق