موسى الراضي
علمت أريفينو ان الحكومة المحلية في مليلة ستشرع ابتداء من السنة المقبلة في تطبيق برنامج لتلقين الامازيغة لموظفيها العاملين بمختلف القطاعات .
وسيقوم معهد تطوير الثقافات بالطلاق دورات تكوينة ستشمل في بداية الموظفين العاملين في تقديم الخدمات الاجتماعية ، و الصحة ، وقوات الامن .
ويهدف هذا البرنامج الذي سيشرف عليه “معهد تطوير الثقافات” الى تسهيل تواصل الموظفين مع سكان المدينة المتحدثين باللهجة الريفية والذين يشكلون نصف سكان المدينة حسب الاحصائيات.
وكان البرلماني الاسباني عن منطقة كاتالونيا جوان تاردا قد طالب في وقت سابق بجعل الدارجة الاسبانية و اللغة الامازيغية لغتين رسميتين بالتتابع في كل من سبتة ومليلية الخاضعتين للسيادة الاسبانية.
حكومة مليلية تطلق برنامج لتلقين لغة تريفيت لموظفيها
التعليقات 3 تعليقات
لا توجد مقلات اخرى
لا توجد مقلات اخرى
يأبى هؤلاء الامازيغ سوى أن يتعايشوا مع تقالييد العصر الحجري وكلما رأيت عملا من أعمالهم المتخلفة أو حضرت الى أمسية من أمسياتهم المضحكة إلا وجدتني أتساءل هل يمثل هؤلاء كل البرابرة الشرفاء بل وأي دين يسددونه اليوم لبطل المقاومة الريفية الذي كرس حياته من أجل الحرية والانعتاق..هل غابت دروس المقاومة الريفية وسيرة الابطالا كي تحل محلها هذه الطقوس البدائية الغابرة التي لا تخلو من أثاث!! مخجلة مثل البطانة والنعال والاسمال ثم ما الذي يمكن لهؤلاء النشطاء أن يبدعون فيه غير هذا الحنين المرضي الى ماض تجاوزته البشرية بسنوات ضوئية..لو يحدث المستحيل فيقوم زعيم المقاومة من رمسه المؤقت أول ما يقوم به هو الاجهاز على هذه الاوثان وحرق تخارييف المتمزغيين ثم يجعل مشروعهم نسيا منسيا..تجرحني أنشطة هؤلاء المتمزغيين الذين يأبى معظمهم الا أن يلتصقوا بالجلابيب الفضفاضة المتسخة التي كان يرتديها أجدادونا في وقت لم تكن الحياكة بالمفهوم العصري قد ظهرت الى الوجود ويؤثثون موائد حفلاتهم الجاهلية بالقمح والشعير في زمن تطورت الحلويات والفطائر وأنواع الشكلاط فأي قلوب وعواطف سوف تكبر مع أطفالنا والنشطاء يقدمون لهم العلف والنخالة في مناسبات رمزية لها ما بعدها..إن الذي يتأمل في تحركات هؤلاء يقف مشدوها من درجة الجنون التي أصبحوا عليها فلاهم اسلاميين يحافظون على توجه سلفي مشروع ولا هم من الحداثة بشيئ لقد تسبب لنا هؤلاء في كل اغلاق الممرات المؤدية للتعريف بالوجودالامازيغي لدى شعوب الارض وكأنهم يحاربون الى جانب المخزن في معركة أكبر تزويير للتاريخ والحقائق.. من يدري ربما هم عملاء يتقاضون أجورهم مقابل مهام معلومة..الم يفعلها عصيد الاصلع حينما حل ضيفا على قناة الجزيرة ثم شرع يستعرض عضلاته الحنجرية في أكبر اساءة للامة الامازيغية جمعاء إذ بدأ بالتهجم على مقدم البرنامج ثم انتقل كي يسب العرب جميعا معللا تهوره بالتصدي للمشروع العروبي رغم أن العصر الذي نعيش فيه قد تجاوز شعارات التشدد العرقي والتصنيف بين البشر على أساس اللون والجنس..نحن لسنا ضد الانشطة الامازيغية التي تؤرخ لحقبة مطوية من تاريخ المغرب شريطة أن تتماشى هذه الامسيات والعروض مع متطلبات العصر في عالم اصبح قرية صغيرة يمكن أن تدغدغ فيه عواطف الملايين بشريط غنائي شرط أن تتوفر فية نسمة التقدم الى الامام..لو يستعرض المتمزغون كل المناجييل والطواحن البدائية وأطنان الطوب والتبن والحناء والنقوش والرموز فلن يفلحوا أبدا في التعريف بتاريخ الريف والامازيغ لدى أقرب قبيلة عربية تزاحمنا في خريطة الوطن فما بالك بالتعريف بهذه القضية لدى شعوب الدول المتقدمة التي تخطط للاحتلال القمر فهل الى التجديد من سبيل
@samir2 rif bazaf 3lik wa al amazighya akbaro min 7otalatin mitlok wa akbaro min arabyatik innani akraho arabyatakoumo al ma9itah a7ta9irouha kama a7ta9iro kollo al arabe li annahoum andal jobana2 irhabyin . mada a3tatna arabyatokoum wa ta9afato al arabe al badawyah ghayra attachadoud wa al irhab aftakhiro bi rifi chamikh wa bi rijalihi choj3an al achawis . ala ta3lamo anaho 7inama kanat dihya al malika al amazighya ta9odo cha3ban kana ajdadouka yarbitouna nisa2ahoum ila jodou3i al achjar ? ala ta3lamo anna ajdadouka kano ya2idouna al banata 7ayat wa kana ajdadouka al arabe yanki7ouna omahatouhoum wa yarithounahounna min aba2ihim kama kano yarithouna akhawatohoum . law konto makanaka lama nata9to walaw kalima fi 7a9i asyadika a rifyina al amazigh walakinnani a3diroka ayouha asalafi al motachadid al irhabi khasi2ta ya nadl tfouuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuu
chek daghyor ammis antaghyotch war thassinadh walo la di attarich wala di ljoghrafiya thasnadilla atasiwradh awar idajd iwyan almosta3mirin a viva iyenni itichan arhaq iyawdan wakha barani .amma chak almosta3mir alhaqiqi roh akhak thjan tharghamtr
torjemas i waghyor