أخبار سارة للمغاربة بخصوص اكتشافات الغاز الطبيعي؟

16 أبريل 2024آخر تحديث :
أخبار سارة للمغاربة بخصوص اكتشافات الغاز الطبيعي؟

مؤشرات ايجابية تلك التي تم اكتشافها بساحل العرائش و التي تدل على وجود حقل ضخم من الغاز الطبيعي، الأمر الذي عجل على ما يبدو بمضاعفة أشغال الحفر و التنقيب بالمنطقة.

و في هذا الصدد، أعلنت شركة “شاريوت” البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز، عن استكمال إجراءات إبرام الشراكة مع مجموعة “إنرجيان” و حصولهما على التراخيص الحكومية والتنظيمية اللازمة من طرف المملكة المغربية لبدء أشغال التنقيب بساحل العرائش.

هاته الشراكة تأتي لتعزيز و تقوية أشغال التنقيب بالمنطقة في ظل وجود مؤشرات إيجابية على أن المنطقة غنية بالغاز الطبيعي، حيث سيتم ضخ رساميل مالية مهمة من طرف الشركتين بغاية التنقيب.

و وفق أرقام تم نشرها سلفا، فقد حصلت “شاريوت” على 10 ملايين دولار أمريكي كدفعة أولى من “إنرجيان” بعد إتمام الصفقة، وقد تم توقيع عقد حفر مع شركة ستينا لاستخدام وحدة الحفر “ستينا فورث” في الحفر التقييمي وتطوير بئر تقع شرق حقل غاز أنشوا، بالإضافة إلى بئر إضافية اختيارية داخل منطقة رخصة ليكسوس.

و ستجرى عملية الاختبار بعد أسابيع من انتهاء عمليات الحفر، وتهدف العملية إلى تقييم الخزانات المتواجدة حاليا، وستشمل كذلك اختبار التدفق للموارد غير المحفورة المحتملة بهدف زيادة تنمية الموارد المتاحة إلى أكثر من 30 مليار متر مكعب.

هذا و تجدر الإشارة إلى أن عديد الشركات العالمية المعروفة في التنقيب عن الغاز و المعادن الطاقية قد تحصلت على تراخيص تنقيب في مناطق مختلفة من المملكة المغربية و هو ما سيسمح لها بتوسيع أنشطتها للبحث عن الغاز الطبيعي يعدما برزت مؤشرات إيجابية في عمليات التنقيب الأولى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 14 تعليق
  • حنظلة
    حنظلة منذ أسبوعين

    كفى من الضحك على ذقون المغاربة واستبلادهم !!!!!!
    هذه أخبار سارة لماهبي المال العام واللصوص من المسؤولين الكبار جدا جدا…
    أما المغاربة فهم على موعد مع الزيادة في ثمن غاز البوطان

    • مواطن
      مواطن منذ أسبوع واحد

      كم من سنة وانا اسمع عن اكتشاف حقل ضخم من الغاز ةالبترول بالعراءش ولا شيء يدكر لحد الساعة عن الانجازات اخي الشركة ليس بمقدورها استخراج النفط وهدا غير وارد والتاني ننتصر من ناهبي المال العام كيف سيوزعونه فيما بينهم

  • قرطبة
    قرطبة منذ أسبوعين

    الهلكية المغربية ديال القلاوي

    • محمد صنداوي
      محمد صنداوي منذ 7 أيام

      هاذ الناس اول اكتشاف والتنقيب على حقول النفط
      خاص المسؤولين الكبار المغاربة
      أول ما يفكرون هم الطبقة الضعيفة والمتوسطة والمسحوقة بعمروا لينا جيوبنا ماشي هم .راهم قتلونا ولم نستفد من الذهب والفوسفاط وجميع معادن وخيرات البلاد
      ومع ذلك يستنزفون منا ضرائب لدخل بسيط ومحدود ولاحول ولاقوة الابالله

  • قرطبة
    قرطبة منذ أسبوعين

    الهلكية السادسية القلوية ديال زبي

    • طريس علي
      طريس علي منذ أسبوع واحد

      الرد على قرطبة مادمت قد جاوزت الحدود ومؤسف أن هذه الجريدة الالكترونية نشرت وقاحتك اظن انك انت والكرغولي تملكون جماجم فارغة ايها الكرغولي الغبي

  • قرطبة
    قرطبة منذ أسبوعين

    القلاوي

  • قرطبة
    قرطبة منذ أسبوعين

    السادس شفار

  • حسام
    حسام منذ أسبوعين

    هل هذه أخبار سارة لجميع المغاربة سواسية، أم فقط لناهبيي المال العام؟؟! وما أكثرهم في هذا البلد السعيد نسأل الله تعالى أن ينتقم منهم إنه ولي ذلك والقادر عليه.

  • السيدة الحرة
    السيدة الحرة منذ أسبوع واحد

    فعلا شيء جيد ولكن ماذا يستفيد المواطن البسيط لا شيء ، لأن لاثمان لن تتغير و العائدات ستذهب في جيوب اللصوص الدين لا يحاسبون

  • مغربي
    مغربي منذ أسبوع واحد

    الخبر الغير سار للمغاربة أن شركة (إنرجيان) شركة صهيونية و أن نصيب شركة شاريوت و إنرجيان أكثر من 70٪ و لن يبقى للدولة إلا الفتات و للمواطن فتات الفتات.
    هناك بعض التعليقات سيئة مثل أصحابها فما كان على الحريصين عن الموقع نشرها.

  • عبد الرحمن معروف
    عبد الرحمن معروف منذ أسبوع واحد

    المغرب بقيادة الملك محمد السادس يسير الى الأمام .فما على الكلاب سوى النباح سواء من قرطبة او من قسطنطينة …. الشعب المغربي يتنازل للملك على جميع مقدرات البلاد … وانت مال جدك ….

  • بوعزة
    بوعزة منذ أسبوع واحد

    و لو يكون. سيبقى تمن على ما هو عليه ،، الدرويش يموت ،، الله المستعان

  • محمد بنيسف
    محمد بنيسف منذ 6 أيام

    يقول المثل المغربي: ما تقول واحد حتى تكون في التليس أي ( الساك)
    و ما نسميه حتى يخرج هذا المشروع إلى حيز الوجود و تمتلئ خزينة الدولة من أرباحه فتعود بالنفع على الشعب المغربي.
    إن كانت دول الجوار تمتلك الغاز فالمغرب يمتلك الفوسفاط ؟ و لا داعي للمزايدة ؟ قول الحق أفضل من…….؟

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق