أخبار سيئة للمغاربة بخصوص أسعار هذه الخضر؟

21 أبريل 2024آخر تحديث :
أخبار سيئة للمغاربة بخصوص أسعار هذه الخضر؟

لا تزال في المغرب أسعار الخضروات في إرتفاع الأمر الذي يولد غضب المستهلك و يصفون الزيادات بأنها غير مبررة.

وعرفت أسعار الطماطم والبطاطس والجزر خلال هذه الأيام ، ارتفاعا مهولا، بجل الأسواق الوطنية، ما أثار غضب المواطنين المغاربة.

وعبر مجموعة من المغاربة عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن استيائهم الشديد لارتفاع أسعار الجزر والطماطم، بحيث بلغ ثمنها 10 دراهم للكيلوغرام الواحد.

في هذا الإطار، كشف رشيد العامري رئيس جمعية التضامن لسوق الجملة خضر وفواكه ان الاسباب ترجع أساسًا إلى الإرتفاع المستمر في أسعار المحروقات، فضلاً عن هطول الأمطار العشوائي في مناطق المغرب بالإضافة إلى ذلك فقد أثرت ندرة الموارد المائية سلباً على الإنتاج الزراعي ناهيك عن تأثير بعض الوسطاء مستغلين الوضع في أسواق البيع بالجملة.

وشدّد المتحدث ذاته، على أن تصدير الخضر للدول الأوربية و الإفريقية والأسيوية، يعد أيضا من أهم أسباب ارتافع أسعار الخضر، وهذا ما جعل الطلب يفوق العرض و بالتالي ارتفاع الأسعار، بحسب المصدر ذاته.

وأضاف المهني، أن أزمة الجفاف والنقص الحاد في المياه لهما تأثير مباشر على أسعار الخضر بالمغرب، مضيفا أن أثمنة الخضر بالتقسيط بالأسواق المغربية تتداخل فيها مجموعة من الاعتبارات ضمنها قانون تحرير الأسعار، الأمر الذي جعل بائعي الخضر يقررون تحديد هامش الربح من تلقاء أنفسهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق