أريفينو تكشف: تراجع الرواج بميناء الناظور ب 26% في 2017 يفضح الازمة الاقتصادية بالاقليم‎

18 نوفمبر 2017آخر تحديث :
أريفينو تكشف: تراجع الرواج بميناء الناظور ب 26% في 2017 يفضح الازمة الاقتصادية بالاقليم‎

أريفينو خاص: كريم السالمي
رغم الحركية الكبيرة التي عرفها قطاع الموانئ بالمغرب خلال التسعة اشهر الاولى من 2017 و التي أدت الى ارتفاع الرواج التجاري بأكثر من 7 في المائة حسب احصائية حديثة للوكالة الوطنية للموانئ..
الا ان هذه الحركية تراجعت بشكل كبير بميناء الناظور الذي سجل نسبة ناقص 26 في المائة مقارنة مع نفس الفترة السنة الماضية.
تراجع رواج ميناء الناظور على عكس كل الموانئ المغربية يعود بالاساس الى تراجع عمليات استيراد الحديد و الحبوب خلال الفترة الماضية بسبب الموسم الفلاحي الجيد بالنسبة للحبوب ثم تراجع النشاط العقاري بالنسبة للحديد.
اضافة الى تراجع انشطة التصدير عبر الميناء مقارنة بالسنة الماضية.
هاته المؤشرات الرسمية تشير بوضوح الى الازمة الاقتصادية التي يعرفها اقليم الناظور خلال الفترة الماضية و التي تتوارى هذه الايام بفضل أداء قطاع الخدمات خلال فترة الصيف و لكنها ستعود للظهور قريبا بعد تلاشي التأثير الموسمي لأنشطة الصيف المدعمة بعشرات الالاف من المهاجرين الريفيين الذين قضوا عطلتهم بالمنطقة.
هذا و يذكر ان ان المكتب الوطني للموانئ سيخصص اكثر من 30 مليار سنتيم لموانئ الناظور في ميزانية 2018.
حيث مصادر أريفينو ان المكتب خصص 30 مليار سنتيم للمساهمة في مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط الذي تتواصل اشغال انجازه.. و هذه المساهمة التي تحول للشركة المسؤولة عن المشروع هي المساهمة السنوية المبرمجة للمكتب في الميناء الذي تنتهي اشغال الشطر الاول منه سنة 2021.
المكتب الوطني خصص ملايير اخرى ايضا من اجل توسيع مرافئ ميناء بني انصار و المحطة البحرية به و ذلك في اطار ميزانية تقدر ب 23 مليار تشترك فيها ايضا موانئ اصيلة و زناتة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق