إيقاف عشرات المهاجرين الأفارقة بالناظور وتجميعهم في مخيم أركمان

22 أكتوبر 2018آخر تحديث :
إيقاف عشرات المهاجرين الأفارقة بالناظور وتجميعهم في مخيم أركمان

اريفينو/محمد سالكة

قالت مصادر موثوقة لأريفينو أن حملة السلطات الامنية بالناظور ضد المهاجرين الافارقة،قد أسفرت عن إيقاف أزيد من 141 مهاجر غير نظامي يتحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء، ضمنهم نساء وأطفال، نقلوا على متن حافلات إلى مخيم قرية أركمان في أفق ترحيلهم إلى وجهات أخرى.

مصادر من المكان، أفادت بأن هذه العملية التي تعد من أكبر الحملات التمشيطية التي شهدتها المنطقة منذ سنة 2015،اشرفت عليها مختلف المصالح الأمنية تنفيذا لتعليمات وزارة الداخلية، حيث شارك فيها مئات من أفراد قوات الأمن، استهدفت تجميع الأفارقة غير النظاميين من معاقلهم خاصة من غابة ڭوروڭو بالناظور، ومحيط الثغر المحتل مليلية.

عملية تجميع الأفارقة ونقلهم الى مخيم قرية اركمان الذي حولته السلطات الى مركز احتجاز مؤقت جاءت بعد اقتحام السياج الحديدي المشبك المحيط بمدينة مليلية على مستوى منطقة ماريواري بفرخانة من طرف عشرات الأفارقة نجم عنها اصابة ازيد من 20 مهاجرا افريقيا بجروح بليغة و12 عسكريا من فرقة الجيش المرابطة بفرخانة اصيبوا بجروح مختلفة وأحد أفراد القوات المساعدة،اضافة الى قتيل من دول جنوب الصحراء اما 180مهاجر افريقي فيعانون اصابات و كسورا و جروحا مختلفة و يتلقون حاليا الرعاية الطبية،فيما نجح ازيد من 200 مهاجر غير نظامي من العبور فعلا إلى مدينة مليلية عبر اقتحام سياجها.

مصادر محلية اكدت لأريفينو ان عشرات الأفارقة يتواجدون بمخيم قرية اركمان وسط طوق امني مشدد،كما تم استنفار سيارات الوقاية المدنية والهلال الأحمر بالناظور لنقل الجرحى إلى المخيم ذاته حيث يتلقون الاسعافات اللازمة.

هذا،وقررت السلطات المغربية ترحيل جميع المشاركين في عملية اقتحام لمدينة مليلية المحتلة، أمس الأحد، والمنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، صوب بلدانهم الأصلية، وذلك طبقا للقوانين الجاري بها العمل .

وذكر بلاغ لوزارة الداخلية ، اليوم الإثنين ، أن مجموعة من المهاجرين غير القانونيين المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء أقدموا ، صباح أمس الأحد ، على عملية اقتحام لمدينة مليلية المحتلة.

وأوضح البلاغ أن “القوات العمومية تدخلت لإحباط هذه المحاولة، حيث جرى توقيف 141 من المهاجرين غير القانونيين، في الوقت الذي تم فيه تسجيل إصابة 12 جنديا وأحد أفراد القوات المساعدة بجروح متفاوتة الخطورة نقلوا على إثرها إلى المستشفى بمدينة الناظور لتلقي الإسعافات اللازمة “.

وتابع المصدر أنه “خلال تسلقهم للسياج الفاصل عن ثغر مليلية المحتلة، تم تسجيل وفاة شخص إثر سقوطه من أعلى السياج وإصابة 22 من المقتحمين بجروح جراء الأسلاك الشائكة المتواجدة بالسياج، تم نقلهم إلى المستشفى للخضوع للعلاجات الضرورية “.

وخلص البلاغ إلى أنه ” على إثر هذه الأفعال المخالفة للقانون، قررت السلطات المغربية ترحيل جميع المشاركين في عملية الاقتحام هاته صوب بلدانهم الأصلية، وذلك طبقا للقوانين الجاري بها العمل “.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق