الأستاذ نورالدين أحميان ينال شهادة الدكتوراه في التاريخ المعاصر بميزة مشرف جدا مع التوصية بالنشر

9 مايو 2024آخر تحديث :
الأستاذ نورالدين أحميان ينال شهادة الدكتوراه في التاريخ المعاصر بميزة مشرف جدا مع التوصية بالنشر

شهدت رحاب قاعة المحاضرات والندوات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية فاس-السايس، التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس؛ يوم الأربعاء 08 ماي 2024، أطوار مناقشة الأطروحة التي أعدها الباحث ابن مدينة الناظور والأستاذ بثانوية محمد بن عبد الكريم الخطابي السيد نورالدين أحميان، قصد نيل شهادة الدكتوراه في التاريخ المعاصر.

وكان موضوع الأطروحة منصبا حول: الحج والدعاية في السياسة الاسلامية الفرانكوية بالمغرب إبان الحرب الاهلية الإسبانية 1936- 1939. وقد تناول فيها الباحث إقدام الجنرال فرانكو خلال فترة الحرب الأهلية الإسبانية، على تنظيم رحلات حج لفائدة المغاربة، قصد استمالتهم إلى صفه خلال صراعه ضد النظام الجمهوري، وقد كانت منطقة الريف إحدى المناطق التي استفاد سكانها من هذه الرحلات، إذ عمد الباحث إلى القيام بدراسة مفصلة للتركيبة الاجتماعية التي تكونت منها وفود الحج، وإبراز مختلف القضايا والإشكالات التي رافقت عملية الإشراف على عملية الحج من قبل الإدارة الفرانكوية، وكيف وظفتها في دعاتها الاستعمارية.

تكونت لجنة المناقشة من السادة الأساتذة:

د. محمد الحاتمي: أستاذ التاريخ المعاصر بكلية الآداب فاس- سايس. رئيسا للجنة

د. ميمون أزيزا: أستاذ التاريخ المعاصر بكلية الآداب مكناس. عضوا في اللجنة

د. لحسن أوري: أستاذ التاريخ المعاصر بكلية الآداب فاس- سايس. عضوا في اللجنة

د. ميمون مدهون: أستاذ التاريخ المعاصر بكلية الآداب فاس- سايس. مشرفا

وشهدت أطوار المناقشة إشادة كبيرة من أعضاء لجنة المناقشة بهذا العمل الجاد والرصين، الذي يعتبر الأول من نوعه في موضوعه.

وبعد نهاية المناقشة التي امتدت من الساعة 10 صباحا إلى غاية 13.30 زوالا، تقرر منج الباحث درجة الدكتوراه بميزة مشرف جدا مع تهنئة اللجنة والتوصية بالنشر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق