الامارات توجه أكبر ضربة للجزائر بشرائها هذه الأسلحة المتطورة للمغرب؟

16 أبريل 2024آخر تحديث :
الامارات توجه أكبر ضربة للجزائر بشرائها هذه الأسلحة المتطورة للمغرب؟

قالت تقارير إعلامية، أن فرنسا وافقت أخيرًا على تسليم دولة الإمارات العربية المتحدة لـ 30 طائرة مقاتلة من طراز (2009-E) إلى المغرب، في مقابل عقد صفقة بين فرنسا والإمارات لاقتناء 80 طائرة “رافال”.

وحسب جريدة لاراثون الإسبانية، تأتي موافقة الجانب الفرنسي ضمن اتفاقية تعاون واسعة النطاق بين الإمارات وفرنسا. وظل اتفاق تسليم هذه المقاتلات الإماراتية للمغرب معلق مدة 3 سنوات، بعد تردد كبير من جانب إدارة الرئي الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

وقد تمت لموافقة أخيرا بموجب عقد البيع الأولي بين أبوظبي وباريس، والذي يمنع تفويت المقاتلات إلى طرف ثالث إلا موافقة الدولة المصنعة.

وتعتبر “ميراج 2000-9” التي قررت الإمارات العربية المتحدة منحها للمغرب في إطار التعاون العسكري بين البلدين، مقاتلة تتمتع بقدرات عالية وتتوفر على التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في تنفيذ الضربات الجوية عالية الدقة.

ويرجح أن تردّدَ فرنسا كان ناتجًا عن رغبتها في إعادة شراء 40 طائرة من هذا الطراز لتزويد أوكرانيا بها في حربها ضد روسيا، بينما فضلت الإمارات التخلي عن 69 طائرة، 30 منها مخصصة للمغرب و39 لمصر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق