الصحة العمومية بجماعة اعزانن تستدعي التدخل العاجل والبرلماني محمدابرشان يطالب بإحداث مستشفى محلي

6 يوليو 2019آخر تحديث :
الصحة العمومية بجماعة اعزانن تستدعي التدخل العاجل والبرلماني محمدابرشان يطالب بإحداث مستشفى محلي


اريفينو:خاص عبد العزيز بنعبد السلام
مركزصحي يتيم لا تتوفر فيه ادنى شروط التطبيب

في ظل استقالة الدولة من تقديم الخدمات الاجتماعية كواجب عمومي يظل القطاع الصحي بجماعة اعزانن إقليم الناظور بمختلف مكوناته بعيدا عن تحقيق حاجيات ساكنة الجماعة فغياب وحدات صحية عمومية أو خاصة يجعل حق أغلبية ساكنة بويفار في التطبيب حقا .اذ لازال يعيش القطاع الصحي على وقع الكثير من المشاكل التي أدى تراكمها الى تأزم حالة القطاع مما انعكس سلبا في كثير من الحالات على المرضى , حيث سجلت الكثير من الحالات التي تستدعي التدخل العاجل والتي تدهورت حالتهم في طريقهم الى المستشفى الحسني بالناظور او مستشفى الفاربي بوجدة.

أصبح القطاع الصحي بجماعة اعزانن يعرف خصاصا مهولا في الموارد البشرية وتدهور خطير في الخدمات الصحية محليا من مستوصف يتيم لا تتوفر فيه ادنى شروط التطبيب الى عدم توفره على الاجهزة الضرورية للتدخل في الحالات العاجلة وكذلك الاقسام كقسم للولادة وطب الاطفال وجناح المستعجلات ,غياب الاسرة , نقص حاد في الادوية خاصة المتعلقة بالامراض المزمنة كالسكري ……. غياب وسائل الاسعاف اذ اصبح المستوصف صالح الا للاسعافات البسيطة فقط مستهترا بذلك كرامة المواطن .

رغم ان المستوصف يحمل لافتة معلقة بالباب الخارجي مكتوب عليها ( المركز الصحي مع دار الولادة ) فانك لاتجد سوى قاعة صغيرة لاتصلح للولادة او لحالة مستعجلة نظرا لغياب الاجهزة الضرورية وكذلك الاسرة ,الى جانب المشكل الكبير في غياب دكاترة اختصاصيين في الولادة, اذ يظطرالزوج على اخذ زوجته الحامل الى احد المستشفيات بالناظور قاطعة بذلك مسافة أزيد من 40 كلم من أجل استكمال عملية الولادة في أمان أو إلى مدينة مليلية المحتلة .

غياب المداومة الطبية أيام عطل الاسبوع داخل المركز الصحي وكذا غياب المراقبة الفعلية من الجهات المختصة ساهم بشكل خطير في تدني الوضعية الصحية بإعزانن خاصة وان الجماعة أصبحت تعرف نموا ديمغرافيا حيث تتوفر على أزيد من 13 ألف نسمة اذ بات هذا المشكل الخطير يتطلف التفاتة من طرف الوزارة الوصية على القطاع من أجل توفير اللوازم الضرورية أو تحقيق مطلب الساكنة وذلك باحداث مستشفى يتوفر على معدات اساسية و تعبئته بدكاترة مختصين.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق