الف قاصر في شوارع الناظور و 10 فقط في مركز العروي: AMDH تطلق النار على المركز الاسباني للقاصرين ببني انصار و تصفه بالغامض

31 يناير 2018آخر تحديث :
الف قاصر في شوارع الناظور و 10 فقط في مركز العروي: AMDH تطلق النار على المركز الاسباني للقاصرين ببني انصار و تصفه بالغامض


أريفينو خاص كريم السالمي
قال عمر الناجي رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالناظور ان هناك غموضا كبيرا يلف مشروع انجاز مركز للقاصرين ببني انصار بتمويل اسباني.
و اضاف الناجي ان المشروع الذي تتدارسه بلدية بني انصار الخميس محكوم عليه بالفشل بدليل وجود مركز بالعروي مخصص للقاصرين شبه فارغ حيث لا يقطن به سوى 10 اطفال فيما يوجد اكثر من الف قاصر في شوارع الناظور.
و يعيد الناجي هذا الواقع لرفض القاصرين البقاء بمركز اجتماعي رغم مناشدات و مجهودات مجموعة من الفعاليات الجمعوية لتطلعهم للهجرة الى اوربا بأي ثمن و هذا هو سبب قدومهم للناظور.
و قال الناجي ان مشروع مركز القاصرين ببني انصار لا يجيب على عدد من الاسئلة المهمة و من بينها جنسية القاصرين الذين سيستقبلهم و هل سيكتفي بالمغاربة ام سيحتضن الجنسيات الاخرى ايضا و ايضا سؤالا عن دوافع التمويل..اذ كيف تمول اسبانيا مركزا بالناظور فيما المئات من القاصرين يعيشون ظروفا صعبة بمراكز مليلية المحتلة.
الناجي أكد ان المشروع بأكمله ليس الا مناورة اسبانية في محاولة منها للتخلص من ملف القاصرين و اشراك المغرب في تدبيره و التنصل من واجباتها في حماية و ايواء هاته الفئة بناء على المواثيق الدولية.
هذا و يذكر ان المغرب قد وقع منذ سنوات اتفاقية اطار مع اسبانيا تحدد معايير اعادة القاصرين الى المغرب لكن هذا الاتفاق بقي حبرا على ورق بسبب صعوبة تحديد هوية القاصرين او الاتصال بعائلاتهم.
مع العلم ان الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع الناظور قد حذرت قبل يومين في رسالة موجهة لعامل الناظور و رئيس بلدية بني انصار من مشروع اسباني لخلق مركز لايواء القاصرين ببني انصار.

و قالت الجمعية ان مسؤولي مليلية سبق و وعدوا بتمويل هذا المشروع عبر جمعية سيراج شريطة اقامته ببني انصار للتهرب من مسؤولياتهم في التعامل مع اللاجئين القاصرين.

و قالت رسالة الجمعية ان سعي سلطات مليلية لتمويل هذا المركز الذي يناقش في دورة بلدية بني انصار فاتح فبراير المقبل هو محاولة لطرد القاصرين المغاربة و التنصل من مسؤولياتها القانونية و من الحقوق التي ضمنتها التشريعات للقاصرين المغاربة المقيمين على اراضيها.
و طالبت الجمعية مسؤولي بني انصار و الناظور بالالتزام بعدم تحول اي مشروع مماثل لمكان لاستقبال القاصرين المغاربة المبعدين من مليلية.

نص الرسالة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق