المغرب طلب أنظمة دفاع إسرائيلية وقمة النقب تطرقت لصفقات السلاح

29 مارس 2022آخر تحديث :
المغرب طلب أنظمة دفاع إسرائيلية وقمة النقب تطرقت لصفقات السلاح

قالت مصادر اسرائيلية إن المغرب طالب في “قمة النقب” بالحصول على أنظمة الدفاع التي تصنعها إسرائيل وتشترك الولايات المتحدة الأمريكية في بعضها.

ويتعلق الأمر بكل من نظام الدفاع ضد الصواريخ الباليستية، ونظام الدفاع ضد الصواريخ غير الموجهة، ونظام الرصد الراداري للصواريخ الباليستية.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن قمة النقب التي جمعت وزيري خارجية إسرائيل وأمريكا مع نظرائهما في المغرب والإمارات العربية والبحرين ومصر، قد ناقشت إمكانية حصول الدول العربية على أنظمة القبة الحديدية ونظام الرادار Green Pine ونظام Arrow للدفاع ضد الصواريخ الباليستية.

وسجلت أن القمة التي جرى ترسيمها كحدث سينعقد بصفة سنوية، قد أسست لبنية تحتية للتعاون الاستخباري والدفاعي في المستقبل.

وأكدت أن الإمارات والبحرين والمغرب قد طلبت من إسرائيل تزويدها بأنظمة دفاعية، مؤكدة أن هذه الطلبات ليست جديدة وتم نقلها سابقا إلى إسرائيل عبر قنوات مختلفة.

وأفادت المصادر ذاتها بأن عددا من الشركات الإسرائيلية المساهمة في صناعة أنظمة الدفاع قد تلقت فعلا استفسارات حول شراء القبة الحديدية، فيما تبقى الموافقة على بيعها في أيدي وزارة الدفاع الإسرائيلية، بينما تجري الحكومة مناقشات في الشأن ذاته مع الإدارة الأمريكية التي كانت طرفا في تطوير بعض الأنظمة.

وقالت إن الصفقات المحتملة لتزويد الدول العربية بأنظمة الدفاع ستدر على الشركات الإسرائيلية مبالغ مالية ضخمة إن تحققت، حيث يكلف كل نظام من أنظمة القبة الحديدية عشرات ملايين الدولارات زيادة على صواريخ الاعتراض التي تكلف كل منها 50 ألف دولار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق