المغرب يجلب ملايير الدولارات من الصين بهذه الطريقة؟

7 مارس 2024آخر تحديث :
المغرب يجلب ملايير الدولارات من الصين بهذه الطريقة؟

قال سفير المغرب بالصين عبد القادر الأنصاري، إن المغرب مستعد للتموقع كشريك اقتصادي أساسي للصين لفائدة العلاقات الممتازة التي تربط البلدين وأسواقهما التي تمثل حاضنات في مناطقهما.

وأشار الأنصاري في حوار مع القناة الصينية “سي جي تي ان” إلى العلاقات الاقتصادية “المهمة” بين البلدين، مسجلا أن المغرب يعمل على مواصلة تعزيز الظروف المواتية للاستثمارات الأجنبية، بما في ذلك تلك القادمة من الصين.

وذكر في هذا الصدد بأن المغرب يتيح الولوج إلى سوق يقدر بحوالي 2,4 مليار مستهلك بفضل اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة مع عدة بلدان من مناطق مختلفة.

وأضاف الدبلوماسي المغربي أن المملكة تقدم بالتالي إمكانات تجارية كبيرة للشركات الصينية، سواء داخل البلد أو مع شركاء المغرب في القارة الإفريقية وأمريكا الشمالية.

وارتفعت المبادلات التجارية بين المغرب والصين بأكثر من 50 بالمائة سنة 2022 لتصل إلى حجم اجمالي بلغ 7,6 مليار دولار، مما يجعل العملاق الآسيوي ثالث أكبر شريك تجاري للمملكة وشريكها الرئيسي على مستوى آسيا.

وتشمل الاستثمارات الصينية بالمغرب، التي بلغت سنة 2022، ما يزيد عن 56 مليون دولار، على الخصوص، قطاعات الصناعة، والأشغال الكبرى، والنقل، والعقار، والطاقة، والمناجم، مع حصة تبلغ 52 بالمائة للصناعة.

وأوضح السفير المغربي في هذا الصدد أن حجم الاستثمارات الصينية بالمغرب يبقى أقل من إمكانات البلدين، معربا عن انفتاح المغرب على استقبال المزيد من الاستثمارات الصينية

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق