المغرب يستعين بالمخابرات الاسبانية لهذا السبب الغريب؟

5 أبريل 2024آخر تحديث :
المغرب يستعين بالمخابرات الاسبانية لهذا السبب الغريب؟

قالت جريدة “إل اسبانيول” ، أن هيئة دفاع الدولة المغربية ضمت تقريرا صادرا عن الوكالة الإسبانية لمكافحة التجسس في ملفها المتعلق بالشكاية المرفوعة ضد الصحافي الإسباني، اغناسيو سامبريرو، في إطار إجراءات تزويد المحكمة بأدلة وثائقية جديدة.
و في يناير 2023، طلب المغرب من المحكمة الإقليمية بمدريد، الحكم بأنّ لا علاقة له باختراق هاتف الصحافي الإسباني، الذي اتهم السلطات المغربية في 2021 بالتجسس على هاتفه، عبر برمجية بيگاسوس الإسرائيلية.

ويهدف محامو المملكة المغربية إلى إثبات زيف ادعاءات الصحافي الإسباني، لأن تقرير إدارة مونكلوا للأمن القومي أشار إلى روسيا والصين كدولتين تجسستا على إسبانيا، وبرأت الدولة من المغربية من تهمة التجسس على شخصيات داخل إسبانيا.

وبرأ تقرير للوكالة الإسبانية لمكافحة التجسس، التابعة لرئاسة الحكومة الإسبانية، المغرب من أي اتهام بالتجسس والتدخل في الشؤون الداخلية لإسبانيا. ودحضت الخلاصات التي توصل إليها هذا التقرير بشكل لا لبس فيه، جميع الشكوك والاتهامات التي و جهت إلى المملكة المغربية بشأن أنشطة التجسس المزعومة التي استهدفت بعض أعضاء الحكومة الإسبانية.

وفي مارس 2023، رفضت محكمة مدريد الابتدائية دعوى رفعها المغرب ضد صحافي إسباني اتهم المملكة بالتجسس عليه باستخدام برمجية بيغاسوس الإسرائيلية. واعتبرت محكمة مدريد الابتدائية الخميس، أن الصحافي لم يشهّر بالمغرب، ورفضت بالتالي دعوى المملكة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق