الناظور ستحتضن محطة لتحلية مياه البحر بقدرة 100 مليون متر مكعب

15 مايو 2022آخر تحديث :
الناظور ستحتضن محطة لتحلية مياه البحر بقدرة 100 مليون متر مكعب

ميغيس الوليد.

اقليم الناظور مرشح لاحتضان محطة لتحلية المياه بطاقة إنتاجية تبلغ 100 مليون متر مكعب لتزويد ساكنة أقاليم المنطقة الشرقية بالماء، في إطار برنامج بقيمة 1,3 مليار درهم يضم اجراءات عاجلة لمعالجة ندرة المياه بالجهة.

وقد أطلقت وزارة التجهيز والمياه طلب عروض بخصوص إنجاز دراسة تنفيذ مشروع أكبر محطة لتحلية المياه بالجهة الشرقية، حيث تؤكد الوزارة إلى أن الهدف من المحطة هو تأمين إمدادات مياه الشرب والاستعمالات الصناعية والفلاحية والسياحية لسكان إقليمي الناظور والدريوش.

المحطة ستخفف الضغط على استعمالات مياه حوض ملوية، وسيزيد إنتاجها ليصل الى 200 مليون متر مكعب بهدف حل مشكلة ندرة المياه بالجهة الشرقية التي تتعرض لضغط كبير، خاصة مدينة وجدة التي باتت مهددة بانقطاعات في التزود بالمياه خلال فترات الذروة بسبب الجفاف.

و قد أدت التغيرات المناخية إلى اختلالات واضحة في التزود بالمياه بالمنطقة الشرقية، حيث انخفض منسوب سدي مشرع حمادي ومحمد الخامس الذين يزودان كل ساكنة المنطقة بالمياه الضرورية، كما أدى ارتفاع منسوب الترسبات بهذين السدين الى تفاقم المعضلة، ما عزا بالسلطات الى منع زراعة بعض المواد الفلاحية التي تستهلك المياه بكثرة ودعت الى ترشيد استعمال الماء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق