انتشار فيروس “النكاف” بين الأطفال في اقليم الناظور

9 مايو 2024آخر تحديث :
انتشار فيروس “النكاف” بين الأطفال في اقليم الناظور

تشتكي العديد من الأسر باقليم الناظور، هذه الأيام، من إصابة أطفالها بانتفاخ أسفل أو بجانب الأذن، مع ما يصاحب ذلك من ألم للطفل وارتفاع في درجات الحرارة وفقدان للشهية.

وأكد أحد الصيادلة العاملين بالناظور أنه استقبل عددا من الآباء والأمهات الراغبين في الحصول على دواء لانتفاخ إحدى وجنتي طفلها، وهو ما سمّاه الصيدلي بفيروس “النكاف”.

ويعتبر “النكاف” مرضا معديا يصيب الأطفال في جميع الفئات العمرية، حيث يصيب الغدد النكفية وهي واحدة من ثلاثة أزواج من الغدد اللعابية المنتجة للعاب، وتقع تحت وأمام الأذنين، ويُمكنُ أن يسبّب تورمهما في الألم عند اللمس.

ويسبب هذا الفيروس للطفل في الحمى والصداع، بالإضافة إلى الإحساس بالتعب وفقدان الشهية، وألم عند المضغ أو البلع.

وتصل مدة الإصابة، حسب الأخصائيين، إلى عشرة أيام أو أكثر، إذا لم يتسبب في مضاعفات خطيرة كانتفاخ الخصيتين أو دمور إحداهما، فضلا عن التهاب السحايا الفيروسية.

وينصح الأطباء بأن لا يتوجه الطفل المصاب إلى المدرسة، لأن هذا الفيروس شديد العدوى ينتقل بسرعة عبر الرذاذ الطائر أثناء التنفس أو أثناء السعال أو العطس.

وأكد أحد الأطباء المشتغلين في مدينة أن طريقة العلاج تتمثل في أخذ قسط من الراحة وشرب الماء وأخذ الأدوية الخاصة بعلاج الحمى والأعراض المشابهة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق