انفراد+صور..أريفينو تكشف كواليس مجلس ادارة مارتشيكا: حوليش و تحتوح ينتقدان توجهات الوكالة..زارو يشتكي العراقيل و الرحموني و بعيوي فضلا الصمت..

18 أبريل 2018آخر تحديث :
انفراد+صور..أريفينو تكشف كواليس مجلس ادارة مارتشيكا: حوليش و تحتوح ينتقدان توجهات الوكالة..زارو يشتكي العراقيل و الرحموني و بعيوي فضلا الصمت..

أريفينو خاص: كريم السالمي

قالت مصادر حضرت اجتماع مجلس ادارة مارتشيكا بمقر رئاسة الحكومة صباح اليوم لأريفينو ان اللقاء عرف شدا و جذبا بين عدد من الأطراف بخصوص مستقبل مشاريع الوكالة و توجهاتها.

و اضافة الى ما ظهر في كلمة العثماني المنشورة عن انتقاده لتأخر مشاريع تهيئة البحيرة و دعوته لتسريع انجازها فيما تبقى من برنامج عمل 2014/2020 و دعوته لتجاوز العراقيل الموجودة.

فإن كلمة الحاج زارو مدير الوكالة تطرقت ايضا للصعوبات التي عرفتها مشاريع مارتشيكا بالناظور و التاخر الحاصل فيها معيدا ذلك الى سببين رئيسيين اولهما المشاكل الكبيرة التي وجدتها الوكالة في نزع ملكية الاراضي و التفاهم مع اصحابها ثم لتراجع التمويل العمومي لمشاريع الوكالة.

و اعترف زارو في كلمته ايضا بعدم قدرة وكالته على تلبية كل طلبات الجماعات الواقعة تحت نفوذها بسبب عدم توفرها على الاعتمادات الكافية لذلك.

و ذكر زارو كمثال جماعة بوعرك التي قال ان مجلسها و رئيسه دائمو الشكوى من عدم برمجة اي مشاريع تأهيلية بها مؤكدا ان هذا من حقهم و لكن وكالة مارتشيكا تجد نفسها مقيدة بواقع ظهير تنظيم المجال السقوي الذي تتبع له بوعرك و يمنع الوكالة من تنفيذ عدد من المبادرات به.

و لكنه اكد تخصيص مبلغ 3 مليار و 800 مليون لتاهيل جماعة بوعرك خلال السنتين المقبلتين بواقع 600 مليون لسنة 2018 و 3 مليار و 200 مليون لسنة 2019.

و بعد انتهاء زارو من كلمته و على عكس الاجتماع الماضي تم منح الفرصة لممثلي الوزارة بمجلس الادارة و لم يسمح لرؤساء الجماعات بالتدخل الا في المرحلة الاخيرة حيث طلب منهم العثماني الاختصار لكونه مرتبطا بنشاط ملكي بعد نهاية الاجتماع.

هذا الطلب كان السبب ربما في في تفضيل عضوين عدم الحديث نهائيا كحال سعيد الرحموني رئيس المجلس الاقليمي للناظور و عبد النبي بعيوي رئيس مجلس الجهة الشرقية.

هذا فيما كانت كلمة عبد الحليم فوطاط رئيس بلدية بني انصار حسب مصادر حاضرة طويلة و مليئة بالحشو و الاطناب مع مقدمة شكر طويلة لمارتشيكا.

فيما اكد حاضرون ان سليمان حوليش رئيس بلدية الناظور قد تطرق في كلمته للضغوط التي تعاني منها بلدية الناظور و الخصاص الكبير الذي تعانيه في عدد من احيائها منتقدا تخصيص مارتشيكا كل اهتمامها للكورنيش و محيطه دون الالتفات لباقي المدينة التي تعاني من مشاكل هيكلية.

و طالب حوليش بالمناسبة بتخصيص ميزانية لصالح تأهيل مدينة الناظور في مشروع ميزانية مارتشيكا.

اما محمادي تحتوح رئيس جماعة بوعرك فعبر عن استغرابه للبلوكاج الذي تعرفه المنطقة الخاضعة لمارتشيكا في جماعة بوعرك طيلة 8 سنوات الماضية حيث حلت مارتشيكا محل الجماعة و لكنها لم تسلم اي رخصة طيلة هذه المدة مما ادى الى تجميد النشاط الاقتصادي بالمنطقة.

و قال تحتوح ان هذه الوضعية ادت الى رفع ساكنة بوعرك الى 40 الف نسمة في زمن قصير منهم 4000 بدون كهرباء و 25 الف بدون ماء و بدون مركز صحي و لا اعدادية و لا طرق.. و طالب بضرورة تدخل رئيس الحكومة لايجاد حل لاشكالية خضوع المنطقة لظهير تنظيم المجال السقوي و بالتالي معاملتها على شاكلة المدن بحكم كونها الامتداد الطبيعي لمدينة الناظور.

و قال تحتوح انه من المستحيل ان تنجح مارتشيكا في مشروع سياحي ببوعرك فيما محيطها الاجتماعي يعيش الهشاشة و الفقر و العشوائية مؤكدا على ضرورة ادماج بوعرك في برنامج تأهيل الجماعات الخاضعة لنفوذ مارتشيكا.

من جهته ايضا اكد بورجل البكاي رئيس جماعة اركمان على معاناة جماعته من ظهير تنظيم المجال السقوي و الذي يحرم الجماعة من تطوير نفسها عمرانيا مؤكدا ام مخطط التهيئة الخاص بمارتشيكا لا يتم تنفيذه بسبب التعرض المستمر لوزارة الفلاحة على اي مشروع تعميري في المناطق السقوية.

و في نهاية الاجتماع عاد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة ليؤكد للحاضرين انه جالس الحاج زارو قبيل بدء الاجتماع و ناقش معه عددا من المشاكل التي طرحت مؤكدا انه سيشتغل مستقبلا على حل اشكالية المناطق المسقية في الجماعات الخاضعة لنفوذ مارتشيكا.

هذا و صادق المجلس الاداري بسهولة على جدول الاعمال الذي كان يضم عدة تقارير ذات طابع محاسبي و رقابي اضافة الى ميزانية الوكالة خلال سنتي 2018 و 2019 و التي تهم تمويل مشاريعها بالاقليم.

هذا مع العلم أن أعضاء المجلس الإداري تتبعوا عرضا للمدير العام للوكالة تطرق فيه على الخصوص لحصيلة انجازات الوكالة برسم سنتي 2016 و2017 والتي تهم محاور التنمية المجالية المستدامة وإعادة تهيئة وتأهيل الكورنيش وإعادة تأهيل البيئة ومخطط الولوج والتنقل والتعمير والتدبير العقاري بالإضافة إلى الإنجازات المالية.

واستعرض المدير العام برنامج عمل الوكالة ومشروع ميزانيتها برسم سنة 2018. كما تتبع أعضاء المجلس تقارير مراقب الحسابات ومراقب الدولة للوكالة وكذا تقرير لجنة التدقيق، حيث قام مجلس الإدارة بحصر الحسابات المالية للوكالة وكذا حساباتها المجمعة. كما قام مجلس الإدارة بتحديد مخطط العمل الخاص بالوكالة وحصريا ميزانياتها برسم سنة 2018.

حضر هذا الاجتماع على الخصوص وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ووزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، ووزير الثقافة والاتصال، وكاتبة الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء المكلفة بالماء، وكاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وكاتبة الدولة لدى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة المكلفة بالإسكان، ووالي جهة الشرق وعامل اقليم الناضور، ورئيس مجلس الجهة الشرقية، ورؤساء الجماعات الترابية، والهيئات المهنية المعنية، وممثلو القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية المعنية.

اقرأ أيضا

شاهد فيديو: النص الكامل للكلمة القوية لرئيس الحكومة في افتتاح مجلس ادارة مارتشيكا

+صورة: رئيس الحكومة متخوف من تأخر إنجاز مشاريع بحيرة مارتشيكا و يدعو لتسريع وتيرتها

رئيس الحكومة يترأس اجتماع مجلس ادارة مارتشيكا و هذه هي أهم القرارات التي خرج بها

صور من الاجتماع
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق