بحضور عامل الناظور: المصادقة على تفاصيل مدينة المهن و الكفاءات بحي المطار +فيديو

6 أكتوبر 2019آخر تحديث :
بحضور عامل الناظور: المصادقة على تفاصيل مدينة المهن و الكفاءات بحي المطار +فيديو

متابعة

في حضور عامل الناظور.. أعلنت المديرة العامة للمكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل لبنى طريشة، في لقاء لها بوجدة، عن اختيار منطقة تطوير موقع بحيرة مارشيكا لاحتضان مدينة المهن والكفاءات للجهة الشرقية، التي سيتم إنشاؤها مستقبلا، مبرزة أن هذا القرار يأتي في إطار خارطة الطريق الرامية إلى تطوير التكوين المهني.

وأبرزت المتحدثة ذاتها، خلال مداخلة ضمن ورشة جهوية حول مشروع إحداث مدينة المهن والكفاءات لجهة الشرق، أن الدراسات الطوبوغرافية والجيوتقنية قد تم إنجازها، وأن المشروع سيرى النور بحلول سنة 2021، مسجلة أن منطقة مارشيكا توفر إطارا ملائما لاستقبال المتدربين، موضحة أن الموقع الذي وقع عليه الاختيار يحترم منطق الربط الاقتصادي، بالنظر إلى المشاريع الكبرى المهيكلة التي تم إطلاقها بالمنطقة، لاسيما ميناء الناظور غرب المتوسط، الذي يوجد قيد الإنشاء، وتهيئة بحيرة مارشيكا، بالإضافة إلى منطق التكامل مع المشاريع القائمة.

وبينت المسؤولة عن التكوين المهني خلال ذات اللقاء، الذي ترأسه والي جهة الشرق معاذ الجامعي بحضور رئيس جهة الشرق عبد النبي بعيوي، وعمال أقاليم الجهة ورؤساء المصالح الخارجية وفاعلين اقتصاديين وفعاليات من المجتمع المدني، أن مدينة المهن والكفاءات لجهة الشرق ستضم ثمانية أقطاب محددة هي الصناعة والرقمنة وترحيل الخدمات والإدارة والتسيير والتجارة والفلاحة ومهن الصحة والسياحة والفندقة.

وتوخت هذه الورشة، التي تميزت بالمصادقة على خريطة التدريب الخاصة بمدينة المهن والكفاءات لجهة الشرق، في إطار التشاور مع الفاعلين الجهويين والمحليين، التأكد من وجاهة هذه الخريطة التي اقترحها المهنيون، وإغناء عرض التكوين المقترح إذا اقتضت الضرورة ذلك.

من جهته، أبرز والي جهة الشرق معاذ الجامعي في مداخلة له، أهمية هذه الورشة التي انعقدت في إطار تنفيذ خارطة الطريق الخاصة بتطوير قطاع التكوين المهني، طبقا للتوجيهات السامية للملك محمد السادس، من أجل إعداد عرض تكويني يأخذ بعين الاعتبار خصوصيات ومؤهلات الجهة.

وأضاف أن التكوين المهني يشكل محركا حقيقيا لتنافسية مقاولات الجهة، مشيرا إلى أن مدينة المهن والكفاءات ستساهم في تثمين مؤهلات وغنى العنصر البشري من أجل تحقيق الإقلاع الاقتصادي للجهة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق