بعد انتشار تساؤلات عنها..هذه دلالات لبس الملك لعمامة سوداء في خطاب العرش

3 أغسطس 2018آخر تحديث :
بعد انتشار تساؤلات عنها..هذه دلالات لبس الملك لعمامة سوداء في خطاب العرش

متابعة

جاء خطاب العرش هذه السنة بمناسبة الذكرى 19 لتربع الملك محمد السادس على عرش أسلافه مختلفا، ويحمل الكثير من الرمزية ، تمثلت أولا بالمدينة التي القي منها الخطاب وهي مدينة الحسيمة ، حيث يعد الأمر سابقة .

كما تميز الخطاب الذي بث على أمواج الاذاعة وشاشة التلفزة يوم الأحد 29 يوليوز على الساعة التاسعة والنصف ليلا، بظهور الملك بزي رسمي، عادي لكنه وضع عمامة سوداء على رأسه تتوسطها شارة حمراء ونجمة خماسية ، فما دلالات هذه العمامة ؟

سعيد لكرين الباحث في علوم السياسة الشرعية، يرى أن العمامة السوداء ترمز إلى الأشراف من آل البيت، من نسل فاطمة الزهراء ابنة النبي وعلي بن أبي طالب.

ويؤكد الباحث المغربي  أن هذه العمامة لها رمزية لدى قادة الدول و الشعوب العربية و الإسلامية و خصوصا تلك التي تعرف تواجد للمذهب الشيعي على ترابها كما في الشرق الأوسط .

وأشار الكرين، إلى أن العمامة السوداء أقوى تعبير لانتساب امير المؤمنين الملك محمد السادس الى بيت النبوة و المعروف عند اهل السنة و الشيعة، لأسباب تاريخية ترتبط بالدولة العباسية، و خصوصا الشيعة و هو أن العمائم السوداء ترمز للأشراف من نسل علي و فاطمة رضي الله عنهما، في حين أن العمائم الخضراء ترمز لآل البيت من نسل العباس عم النبي.

و هكذا، بحسب المتحدث ذاته، فإن البرتوكول الملكي و رمزية اللباس حاضرة بقوة في كل تحركات الملك شرقا و غربا. شمالا و جنوبا.في الداخل والخارج. في السلم و الحرب. فما لهذه العمائم من حمولة تاريخية و رمزية مرتبطة بمعتقد شيعي، و كذا ارتباطها بمرحلة تاريخية حاسمة من تاريخ الأمة الإسلامية فالرسالة واضحة و تحمل أكثر من دلالة.

ويرى الباحث في السياق ذاته، أن المملكة المغربية العلوية الشريفة و الممتدة لازيد من 1200 سنة كانت تهتم بالهندام الرسمي للملوك و الأمراء و القادة و السفراء، اهتمامها بشؤون الدولة الأخرى، مبرزا أن الملك محمد السادس كان له ذوق خاص في اختيار الألبسة الرسمية و غير الرسمية، ذوق مزج فيه بين العصري و الأصيل و احتل فيه الزي التقليدي المشكل من الجلابة و الطربوش او العمامة حيزا كبيرا.

ولفت الباحث في السياسية الشرعية ، إلى أن هذا الذوق انفتح على كل أزياء المناطق المغربية الأصيلة ذات حمولات التاريخية و العرفية (امازيغ/عرب/اندلس/حساني/افريقي).

وخلص لكرين في حديث للأيم24 إلى أن للزي الملكي حمولات و دلالة اعمق من ذلك، بل رمزية مشبعة بالرسائل القوية. و على سبيل المثال لا الحصر فإن الزي الذي اختاره الملك عند زيارته للقمة الخليجية سنة 2016 و بعدها مبادرة الصلح التي قادها جلالته لرأب الصدع بين الاخوة في الخليج في السنة الموالية 2017 فقد اختار ان يحافظ تقريبا على نفس المظهر ( بعمامة سوداء).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق