بنموسى: 260 مليار لتأهيل المدارس والأولوية للبوادي

27 يونيو 2022آخر تحديث :
بنموسى: 260 مليار لتأهيل المدارس والأولوية للبوادي

قال شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إن الوزارة تعمل على تأهيل المؤسسات التعليمية وخاصة في العالم القروي، مع تمييز إيجابي لصالحها، مضيفا في جوابه عن سؤال شفوي بمجلس النواب، “كان هناك مجهود جد مهم خلال السنة الماضية، وتم أولا بناء عدد من الحجرات الجديدة، وتم تأهيل عدد من الأقسام الدراسية”.

وأضاف الوزير، “الميزانية المرصودة خلال 2022 هي 2.6 مليار درهم (260 مليار سنتيم)، ونحاول ما أمكن إعطاء الأولوية لبرنامج تعويض الحجرات التي هي عبارة عن بناء مفكك، ثم تأهيل الفضاءات التعليمية وربطها بالماء والكهرباء والصرف الصحي، كما نحاول ما أمكن وضع نظام للصيانة الوقائية”.

ويرى المسؤول الحكومي أن الوزارة “تحاول في إطار الالتقائية، استغلال برنامج التقليص من الفوارق الاجتماعية والمجالية في العالم القروي، للمساعدة على رفع الوتيرة، ثم إبرام عدة شراكات على الصعيد المحلي”.

وفي تعقيبها على جواب الوزير، قالت البرلمانية مريم وحساة عن فريق التقدم والاشتراكية، “عن أي عالم قروي تتحدثون السيد الوزير؟، أنا أترأس جماعة قروية، صفر إصلاح أنجز لفائد المدارس العمومية، أليس من حق هؤلاء التلاميذ الدراسة في حجرات دراسية تليق بهم؟”.

وأضافت البرلمانية، “تحدثتم عن 260 مليار سنتيم، نحن في نهاية السنة ولا أثر لهذه الأرقام على أرض الواقع، لا نرى أي شيء السيد الوزير”، مشيرة إلى أن “الأرقام المعلن عنها مستفزة لأنها لا توجد على أرض الواقع، هناك التنظير فقط والتطبيق غير موجود”.

وقالت البرلمانية أيضا، “الكل يرى أن الحالة المزرية للأقسام في المؤسسات القروية، لا تليق بجوة التعليم وبطموحات النموذج التنموي”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق