بيان: المجلس الجهوي لعدول استئنافية الحسيمة يعود للاحتجاج بقوة

6 سبتمبر 2019آخر تحديث :
بيان: المجلس الجهوي لعدول استئنافية الحسيمة يعود للاحتجاج بقوة

متابعة :

توصل الموقع ببيان يحمل رقم 1، صادر عن المجلس الجهوي لعدول استئنافية الحسيمة التابع للهيئة الوطنية للعدول، يسرد أهم المشاكل التي يعيشها قسم التوثيق بالحسيمة، والمتمثلة في العراقيل التي تتعرض لها الوثيقة العدلية

نص البيان رقم 1:

عقد المجلس الجهوي لعدول استئنافية الحسيمة للهيئة الوطنية للعدول جمعا عاما على الصعيد المحلي وذلك يوم الأربعاء 28 غشت 2019، بمقر المجلس الجهوي بالحسيمة لتدارس مجموعة من المشاكل التي يعيشها قسم التوثيق بالحسيمة والمتمثلة في العراقيل التي تتعرض لها الوثيقة العدلية وذلك نتيجة عدم وجود قاض مكلف بالتوثيق رسمي ومتفرغ.

وبعد تقديم للسيد رئيس المجلس الجهوي لتقرير مفصل عن الوضعية العامة لقسم التوثيق، وكذا الخلاصات والحوارات التي أجراها المكتب المسير مع المسؤولين القضائيين وخاصة مع رئيس المحكمة الابتدائية بالحسيمة، وصولا إلى السيد الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بها كما ركز أيضا على المراسلات إلى السيد رئيس الهيئة الوطنية للعدول ملتمسين منه التدخل لدى السلطات القضائية ووزارة العدل لمعالجة المشاكل والعراقيل التي تتعرض لها الوثيقة العدلية بالحسيمة.

وأكد المكتب المسير أن تلك الحوارات واللقاءات والمراسلات لم تلق آذانا صاغية مع استحضارهم المسؤولية الملقاة على السادة العدول محليا وكذا الاستفزازات التي يتعرضون لها من قبل المواطنين جراء تعرض وثائقهم للتأخير والضياع في بعض الأوقات وخاصة مغاربة العالم الذين يحتجون على تأخير وثائقهم وتعقيد مسطرة الإنجاز في الوقت الذي يجب على الجميع أن يعمل من جانبه والأخذ بيدهم ومساعدتهم لتلبية مطالبهم وحاجاتهم وأغراضهم في أحسن الظروف وفي الوقت المناسب بدلا من استقبالهم باللافتات والشعارات.

وبعد هذا كله فتح باب التدخلات للسادة العدول وبعد نقاش مستفيض مستحضرين المسؤولية الملقاة على السادة العدول في إنجاز مهامهم في أحسن الظروف والشروط والحفاظ على كرامتهم تم الاتفاق بالاجماع بإصدار بيان في الموضوع لتنوير الرأي العام المحلي والوطني والمسؤولين القضائيين إقليميا ووطنيا فقرر الجمع العام بالإجماع ما يلي:

1-    طالب الجمع العام بتعيين قاض مكلف بالتوثيق خاص رسمي لقسم التوثيق متفرغ للعدول والنساخ والمواطنين الوافدين بشكل يومي على هذا القسم مؤقتا، في أفق إلغاء خطاب القاضي الذي يعد عرقلة لتطوير المهنة وللوثيقة العدلية لكي تحرر نفسها من التبعية وتستقل بذاتها. ( وهو مطلب الهيئة الوطنية للعدول ).

2-    قرر الجمع العام تنظيم ندوة صحفية بمقر المجلس الجهوي بالحسيمة يوم 10 سبتمبر 2019، على الساعة السادسة مساء.

3-    قرر الجمع العام بالإجماع خوض إضراب عام مع إغلاق المكاتب العدلية أيام 16-17-18 شتنبر 2019 وسوف يصدر بيانا في الموضوع لتوضيح أسباب ودواعي الإضراب وكيفية خوضه.

4-    سيعقد السادة العدول جمعا عاما يوم 18 / 09 / 2019 على الساعة السادسة مساء بمقر المجلس الجهوي بالحسيمة، لاتخاذ المواقف النضالية المستقبلية.

5-    يطالب الجمع العام المسؤولين القضائيين على الصعيد المحلي والوطني التدخل عاجلا لحماية الوثيقة العدلية وكرامة صانعيها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق