تدشين عدة مشاريع فلاحية بإقليم الدريوش والناظور

24 نوفمبر 2023آخر تحديث :
تدشين عدة مشاريع فلاحية بإقليم الدريوش والناظور

أريفينو.نت : محمد قاضي

قام السيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات مرفوقا بوفد وزاري وكذا عامل إقليم الدريوش ورؤساء الجماعات ومنتخبين ونواب برلمانيين والسلطات المحلية وعدة شخصيات مدنية اليوم 24 نونبر الجاري بزيارة لإقليم الدريوش، حيث اطلع على إنجازات برنامج تهيئة المسالك القروية للفترة 2020-2025، وقمنا بإعطاء انطلاقة أشغال تهيئة 3,5 كلم من المسالك القروية باولاد محند بجماعة امطالسة.
باستثمار قدره 58,14 مليون درهم، يضم البرنامج تهيئة 57 كلم من المسالك القروية واستصلاح وتعبيد المسالك القروية وبناء المنشآت الفنية وإصلاح الجنبات والمصاريف المائية.
المحطة الثانية من الزيارة كانت بدوار لهبارة (الجماعة الترابية امطالسة)، خصت مشروع التنمية القروية المندمجة للمناطق الجبلية بالشرق حيث قام بإعطاء انطلاقة أشغال غرس 100 هكتار من أشجار الخروب.
ويضم برنامج 2023 غرس 300 هكتار أخرى من الخروب و400 هكتار من أشجار الزيتون وتهيئة 2 كلم من السواقي وتهيئة 2.4 كلم من المسالك القروية.
باستثمار إجمالي قدره 280 مليون درهم، سيستفيد من هذا المشروع 40750 فلاح. ويهدف المشروع إلى تنمية وتثمين المنتوجات الفلاحية ودعم تربية الماشية وتثمين المنتوجات المجالية ودعم قنوات التوزيع وتسويق المنتجات.
وحيث قام بزيارة أخرى لإقليم الناظور (الجماعة الترابية ولاد ستوت) زايو، رفقة عامل الإقليم ورؤساء جماعات ومنتخبين والسلطات المحلية ونواب برلمانيين وعدة شخصيات مدنية، لإعطاء الإنطلاقة لمشروع عصرنة قطاعات الري بسهل الكارت، باستثمار إجمالي قدره 1.25 مليار درهم، يهم هذا المشروع التحويل الجماعي ل 13.500 هكتار من نظام الري التقليدي إلى نظام الري بالتنقيط لفائدة 3325 فلاح.
وسيمكن المشروع من تأمين وتعزيز إمدادات مياه الري إلى سهل الكارت وتحسين جودة خدمة المياه التي يقدمها المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية والرفع من تثمين مياه السقي والرفع من مردودية شبكة الري والرفع من مردودية الإنتاج. ومن حيث التأثير، سيمكن المشروع من تحسين دخل الفلاحين بالإضافة إلى خلق أكثر من 300.000 يوم عمل.
وبهذه المناسبة، قام السيد الوزير بإعطاء انطلاقة الاشغال المتعلقة بإنجاز وتجهيز محطة الضخ الرئيسية مع وضع أنابيب الربط، كما اطلعنا على تقدم أشغال بناء صهريجي التخزين والموازنة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق