تشرف عليه وكالة مارتشيكا التي نقلت تجربتها من الناظور الى الكوت ديفوار..شاهدوا تقدم أشغال خليج كوكودي بأبيدجان 

1 أغسطس 2019آخر تحديث :
تشرف عليه وكالة مارتشيكا التي نقلت تجربتها من الناظور الى الكوت ديفوار..شاهدوا تقدم أشغال خليج كوكودي بأبيدجان 
اريفينو/محمد سالكة
زار المدير العام لوكالة مارتشيكا، السيد سعيد زارو، ورش مشروع حماية وتثمين خليج كوكودي بأبيدجان، للاطلاع على تقدم الأشغال.
واكد السيد زارو في تصريح للصحافة إن هذه الزيارة تندرج في إطار تتبع إنجاز المشاريع التي تم توقيع اتفاقياتها بين يدي جلالة الملك محمد السادس والرئيس الإيفواري، الحسن واتارا.
وقال السيد زارو “الأشغال تتقدم بشكل جيد جدا، والجداول الزمنية تشير إلى إيقاع منتظم (..) الجزء الأصعب تم إنجازه”، مضيفا أنه كانت هناك “مفاجآت” تقنية بسبب طبيعة مشاريع البنيات التحتية، و”لكن هذا مكن من التوفر اليوم على قاعدة سليمة لبناء المنشآت المستقبلية”.
ونوه المدير العام لوكالة مارتشيكا، بمشروع يتقدم “بشكل جيد جدا”، مؤكدا أن “البنية التحتية الرئيسية تم إنجازها”…وأكد على “العمل الذي تم إنجازه هائل، وسيمكن المدينة من وجه جديد”، منوها بمشروع “جميل جدا” يرمز إلى التعاون جنوب ـ جنوب، ويجسد الأخوة المغربية الإيفوارية.
وأضاف أن تثمين خليج كوكودي هو أيضا تجسيد بارز “لإفريقيا تثق في إفريقيا” كما أكد ذلك جلالة الملك محمد السادس.

وإثر هذه الزيارة، عقد السيد زارو جلسة عمل مع مسؤولي وكالة “مارتشيكا ميد”، الوكالة المغربية المكلفة بدعم كوت ديفوار في تحقيق هذا المشروع.وتم تقديم شروحات حول الجدول الزمني للمشروع ومختلف مراحله ومكوناته ..

تجدر الإشارة إلى أن مشروع حماية وتثمين خليج كوكودي أطلقه جلالة الملك محمد السادس والرئيس الإيفواري، الحسن واتارا، خلال الزيارة الملكية لكوت ديفوار في يونيو 2015.وهمت المرحلة الأولى لهذا المشروع الذي انطلقت اشغاله في يناير 2016، تنقية واجهة البحيرة، من قناة إيندينيي الى خليج كوكودي، وانجاز سدود هيدروليكية على ضفاف الخليج، وآليات حماية الضفاف علاوة على تصريف المياه المستعملة ومياه الأمطار.أما المرحلة الثانية من المشروع، فتهم برنامجا مهما لتثمين واستغلال خليج كوكودي يشمل أساسا تهيئة المناظر الطبيعية، ومن ضمنها المصب الأخضر بحوض غورو، وتسهيل التنقل على مستوى هذه المنطقة.

ربورتاج القناة الأولى المغربية حول تجربة مارتشيكا الناجحة بافريقيا:
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق