تفاصيل المكالمات الـ12 التي «أسقطت» الزافزافي في يد الأمن

21 سبتمبر 2017آخر تحديث :
تفاصيل المكالمات الـ12 التي «أسقطت» الزافزافي في يد الأمن

متابعة

عشرة محاضر أنجزتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية لقائد حراك الريف، ناصر الزفزافي، توجد ضمن قرار الإحالة الذي أحاله قاضي التحقيق المكلف بالقضية على محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، تكشف تفاصيل المراحل التي قطعها قائد الحراك طيلة الشهور التي تفصل بين مقتل محسن فكري، بائع السمك الذي لقي مصرعه شهر أكتوبر الفائت، حتى توقيفه نهاية شهر ماي الفائت في منزل بشاطئ الصحيفة.

ويكشف أحد المحاضر كما اطلع عليه مصدر قضائي، أن الشرطة كانت تلاحق الزفزافي طيلة رحلة هروبه من قبضة السلطات يوم 26 ماي الفائت، عقب مقاطعته لخطيب في مسجد محلي، عن طريق التنصت على أرقام هواتفه، وتحديد موقع مخبئه بهذه الطريقة.

المكالمة الأولى التي جرى التنصت إليها حدثت يوم 28 ماي، وجمعت بين الزفزافي وشخص آخر يدعى عز الدين أولاد خالي علي، وكانت على الساعة 11.07 ليلا. وبحسب التفريغ الذي قامت به الشرطة لمضمون تلك المكالمة، فإن عز الدين قدم رقما هاتفيا لشخص مقيم بالخارج للزفزافي، وأخبره بأن هذا الرقم يعود إلى شخص اسمه فريد، وسيرسل أخاه إلى المكان الذي يوجد فيه الزفزافي مختبئا، كي يساعده على الفرار، لأنه «يملك معرفة جيدة بالطرق هناك».

الزفزافي عبر عن حاجته في تلك المحادثة، إلى شخص يؤمن طريق العبور إلى مدينة مليلية (المحتلة)، لكن عز الدين أوضح له أن هؤلاء الأشخاص بمستطاعهم أن ينقلوه بشكل سري إلى مدينة سبتة وليس إلى مليلية، وقد قبل الزفزافي بذلك.

الزفزافي كان حينها بمعية محمد الحاكي، صاحب مقهى «غالاكسي» التي كانت مقرا شبه رسمي لقيادة حراك الريف، وقد أخبر الزفزافي محدثه بأنه هو والحاكي سيتقدمان طلب اللجوء بمجرد أن تطأ قدميهما سبتة. في جواب قائد حراك الريف، قال إنه أخطأ عندما فكر في الخروج سرا من البلاد، وطلب اللجوء.

بعدها بحوالي 50 دقيقة، ستعترض السلطات مكالمة ثانية في الساعة 11.52 ليلا، بين الزفزافي وبين الشخص نفسه (عز الدين)، حيث أخبر قائد الحراك محدثه بأنه حاول الاتصال بالرقم الذي سلمه للشخص الذي بمقدوره أن يساعده على الهروب، لكنه «يجده مشغولا». حينها طمأنه عز الدين إلى أنه قد نسق مع ذلك الشخص (فريد آيت لحسن وهو نفسه فريد أولاد لحسن)، بخصوص الاتصال بهما، وحدد لهما موعدا بعد 12 ليلا. كان الزفزافي وقتها «في الغابة» حسب ما قال، بينما كان فريد في مكان ما بهولندا. غير أن عز الدين حث الزفزافي على الصبر قليلا: «سيتصل بك فريد بعد قليل»، كما قال له.

ثلاث مكالمات إضافية ستعترضها الشرطة بين الزفزافي وبين شخص مجهول، جرت أولها في الساعة 01.13 من صباح يوم 29 ماي، مضمونها بحسب التفريغ، أن أشخاصا قدموا على متن سيارة من نوع بيجو 207، عبر الطريق المؤدية إلى منطقة الصفيحة الشاطئية، وشرعوا في التنسيق معه عبر الهاتف، حتى اقتربوا من المكان الذي كان مختبئا فيه قائد الحراك تحت القنطرة الكبيرة بالطريق الساحلي. ثم أشار سائق السيارة بأضواء ساطعة وهي علامة متفق عليها بينهم، كي يخرج الزفزافي من مخبئه، ويلتحق بهم فوق القنطرة.

الزفزافي أوضح أن هؤلاء الأشخاص كان بينهم فهيم الذي يعمل كنادل في مقهى غالاكسي الذي يملكه رفيقه الحاكي. مكالمة أخرى التقطتها الشرطة بين الحبيب الحنودي (معتقل في سجن عكاشة حاليا) وبين جمال المحدالي على الساعة 02.34 من صباح يوم 29 ماي، يطلب فيها الأول من الثاني أن يبحث عن منزل كي يختبئ فيه الزفزافي باستعمال عبارة مشفرة: «الشباب في حاجة إلى منزل ليختبئوا فيه من المطر». ثم طلب الحنودي من المحدالي أن ينتقل إلى المحادثة عبر «فايسبوك» كاحتياط أمني، لكن المحدالي فضل تطبيق «واتساب».

غير أن الزفزافي اعترض على فهم الشرطة بأن الحنودي وصديقه كانا يخططان لإخفائه، وقال إنه يعتقد بأن المعنيين يتحدثان عن أشخاص آخرين غيره. وفي الساعة 09.32 من صباح يوم 29 ماي أيضا، ستلتقط الشرطة مكالمة أخرى بين الحنودي والمحدالي يستفسر فيها الثاني عن «الشباب»، قائلا إن «الهولندي اتصل به يسأله عما إن كانت هناك اعتقالات ضد الزفزافي ورفاقه»، وسيتبن لاحقا من خلال محضر استجواب الحنودي، أن الهولندي صحافي هولندي كان قد أجرى حوارا في وقت سابق مع الزفزافي، ويعرفه المحدالي والحنودي معا، وقد اتصل بالمحدالي للتحقق من معلومات فقط. وهو ما سيؤكده الزفزافي للمحققين أيضا، رغم أن الشرطة كانت تعتقد في بداية الأمر أن الأمر يتعلق بمواطن مغربي مقيم بالخارج، وأن كلمة «هولندي» كانت شفرة فقط.

خمس مكالمات أخرى التقطتها الشرطة في مرحلة فرار الزفزافي، وكانت بين الصحافي حميد المهداوي (مدير موقع بديل، معتقل حاليا في عكاشة) وبين شخص يدعى إبراهيم البوعزاتي، وأجريت هذه المكالمات يومي 27 و28 ماي، حيث يخبر البوعزاتي محدثه بأنه يتصل باستمرار بالزفزافي منذ فراره، وقال إن قائد الحراك «لا يرغب في تسليم نفسه للشرطة، وإنما يريد الهرب من البلاد وطلب اللجوء السياسي».

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق