خبراء يفسرون أسباب ارتفاع عدد الوفيات بفيروس “كوفيد-19” في المغرب

10 يوليو 2022آخر تحديث :
خبراء يفسرون أسباب ارتفاع عدد الوفيات بفيروس “كوفيد-19” في المغرب

يعرف عدد الوفيات جراء الإصابة بـ”كوفيد 19″، منذ أيام، ارتفاعا عن ما كان خلال أيام سابقة؛ وهو ما اعتبره خبراء أمرا لا يثير القلق، مؤكدين أن معدل الإماتة خلال الموجة الحالية يبقى منخفضا.

وفي هذا الإطار، قال سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية ضد “كوفيد ـ 19″، إن كل حياة تزهق جراء الإصابة بكورونا هي مهمة؛ “إلا أنه إجمالا معدل الإماتة يبقى غير مرتفع، إذ لا يتجاوز 0,3 في المائة”.

وأشار متوكل إلى أنه من المتوقع أن تشهد الأيام المقبلة ارتفاعا أكثر في عدد الوفيات، موضحا “أن هذا يعزى إلى وجود فارق زمني بين الحالات التي تتراكم ووقت الإماتة”.

وأكد عفيف أنه “مقارنة مع الحالات المكتشفة ومعدل الإماتة المسجل خلال الموجات السابقة، يلاحظ أن هذا المعدل تراجع بـ90 في المائة”.

من جانبه، أكد سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد كوفيد 19، أن البلاد تعيش اليوم الموجة الرابعة لكورونا.

وقال عفيف، ضمن تصريح إن البلاد في منطقة حمراء ناهيك أن الفيروس سريع الانتشار، مع تسجيل أكثر من 24 ألف حالة نشيطة.

وأضاف: “اليوم يجب أن نتساءل: هل ستظهر متحورات جديدة أكثر انتشارا؟ وهل سيكون الفيروس موسمي مثل الأنفلونزا الموسمية؟”، مردفا: “حينها، سيكون هناك تلقيح ضده كل فصل خريف، وليس للجميع؛ بل لمن لديهم هشاشة مناعية”.

وأوصى عفيف بضرورة “الالتزام بارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة، فيما من يعاني من الأعراض عليه التوجه للكشف مباشرة والالتزام بالحجر في حالة إذا ما كانت النتيجة إيجابية”.

وكشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأحد، تسجيل 1120 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1.241.967 حالة في المغرب.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها سجلت 5 وفيات ليبلغ عددها الإجمالي 16.156، بينما تم التأكد، وفق المصدر ذاته، من 3073 حالة شفاء إضافية ليصل التعافي إلى 1.205.017.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق