أريفينو : 18 دجنبر2019.>

قالت الوكالة الفرنسية المتخصصة في سلامة الأدوية والمنتجات الصحية، إن الأدوية التي تحتوي على مادة الباراسيتامول للاستخدام الشخصي سيتم منعها بشكل رسمي بداية من 15 يناير 2020، بعد ثبوت وجود مخاطر على صحة متعاطيها ويتعلق الامر بأدوية “دوليبران” و”الأسبيرين” و”ديفل”.

وحسب وكالة الأنباء الفرنسية التي أوردت الخبر، أوضحت أن الأدوية السالفة الذكر لن يتم السماح ببيعها للاستخدام الشخصي، إلا بوجود وصفة طبيب، وسيكون للصيدليات وحدها الحق في بيع هذه الأدوية، ومنعها على المتاجر والمحلات الأخرى.

وأوضح المصدر ذاته، أن هذا الإجراء الجديد يأتي بناء على عدة حالات تبين فيها حدوث سوء استعمال لهذه الأدوية، الأمر الذي أدى إلى وقوع مشاكل صحية للمتعاطين لها، حيث تبث أن الجرعات الزائدة من هذه الأدوية تعني خطرا حقيقيا على متعاطيها.

يشارإلى أن نسبة كبيرة من المغاربة يتعاطون مجموعة من الأدوية بدون وصفات طبية ويتعلق الأمر بأدوية آلالام الرأس و أدوية الزكام والمضادات الحيوية التي تتوفرعلى نسبة عالية من مادة الباراسيتامول، حيث أن القانون المغربي لا يمنع الصيدليات من بيع عدد من الأدوية بدون وصفات والتي تتسبب فيها الجرعات الزائدة بأضرار صحية تؤدي إلى الوفاة في حالات كثيرة، فهل ستتحرك وزارة الصحة لإنقاذ صحة المغاربة؟؟