رسالة مفتوحة لشاب يريد النهوض بأوضاع مدينة الناظور

16 سبتمبر 2020آخر تحديث :
            رسالة مفتوحة لشاب يريد النهوض بأوضاع مدينة الناظور

              أريفينو : 16 شتنبر 2020.

للدكتور: لحبيب العبداللاوي.

       نشر موقع محلي شبه نداء للسيد محمد منتصر ’’واه نزما’’ للنهوض بأوضاع مدينة الناظور. مبادرة قد يظن البعض أنها محمودة ولكن النيات لا تكفي. رغم أن المعني بالأمر يؤكد أن هناك كفاءات مغتربة ستساهم في إخراج مدينة الناظور من النفق المظلم  الذي تقبع فيه. بصفتي أستاذا للإ قتصاد يمكن لي  أن أستدل بهذا العلم. وأظن أن السيد منتصر المتوفر على الماستر على علم بنظرية الاختيارات   والتي تنبني عليها نظرية التوازن الاقتصادي العام والتي مفادها باختصار شديد أن الفرد يبحث  على منفعته الفردية.  فاختيارك بالعودة إلى المغرب لم يكن صائبا أبدا لأنه كان من المفروض أن تثبت قدراتك بفرنسا أولا وستكون مفيدا أكثر لنفسك ثم لبلدك بصفة ثانوية. رسالتي لك ستكون أكاديمية في شكل سؤال وجواب.

السؤال الأول:ما الذي يمكنك فعله دون غيرك في المجلس البلدي؟ الجواب: لا شئ أكثر من غيرك. أنت تعترف بأنك تنتمي للمجتمع المدني ولا علاقة لك بالأحزاب السياسية. سأعدد لك رؤساء المجالس البلدية السابقون، وهم السادة مجعيط ، حوليش، طارق يحيى، أزواغ، الرحموني، بوشطروش، احمد يحيى وهذا منذ صدور الميثاق الجماعي لسنة 1976. ولك كذلك أن تعود إلى نوعية أعضاء المجلس الحالي والسابقين لكي تكون لديك فكرة إحصائية عن بروفايل  هؤلاء الأعضاء. ٍتجد أن أغلب هؤلاء من ذوي المصالح وانتفاعيون همهم الأساسي رعاية مصالحهم إن لم نقل  اغتناؤهم بفضل تمثيليتهم. فماذا يمكنك أن تنتظر من مستشار إسمه فلاح أحمد فهو بصفته ممثلا للسكان‘‘ صم بكم‘‘  ولكنك ستجده بمصلحة التعمير ‘‘غادي جاي‘‘. وهذا النوع من المنتخبين متواجدون في كل المجالس المنتخبة بالمغرب ولا أخفيك قولا بأنهم يمثلون عرقلة واضحة للتوصل إلى مجتمع ديمقراطي. وبالعودة إلى مفهوم المنفعة التي قد تكون خاصة وفردية وقد تكون عامة. وهنا بيت القصيد! فالمنفعة العامة من المفروض أن تكون المحرك الأساسي للمنتخب وممثل السكان. والانخراط في الدفاع عن المصلحة العامة يستوجب التوفر على مشروع متكامل سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وكذالك التوفر على الصلاحيات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع. لا يمكنك في الظروف الراهنة السياسية والقانونية تنفيذ ما تريده دون الاصطدام بسلطات المراقبة والوصاية لوزارة الداخلية. وكما تعلم فإن النخبة الحاكمة لم تتوانى في التقليص من صلاحيات المجالس المنتخبة. ففي ميدان التعميرمثلا حولت صلاحيات المجالس إلى الوكالات الحضرية أو لوكالات مثل مارشيكا بالناظور. وأن أي مقرر بلدي يخضع للمراقبة والموافقة من طرف عامل الإقليم. ويمكن للعامل أن يتدخل حتى في جدول أعمال دورات المجلس. هل كان بإمكان المرحوم أزواغ مصطفى ، مثلا،الوقوف في وجه العامل عبد الوافي لفتيت الذي بهدل وأجهز على شارع محمد الخامس ضدا آنذاك عن رغبة المجتمع المدني وذلك بتحويل الأشجار من رصيف إلى الرصيف المقابل واستعمال الحجر لترصيف الشارع؟  طبعا لا، رغم أنه لم يكن هناك أي مبرر لهدر المال العمومي في هذا المجال بل كان لزاما على العامل أن يحافظ على ذاكرة المدينة. لهذا أهمس في أذنك يجب عليك أن تتسلح بمشروع سياسي مناضل قبل التفكير في خوض غمار الانتخابات المقبلة.

    السؤال الثاني: ما هي نوعية الكفاءات التي يمكنها ’’إنقاذ’’ مدينة الناظور؟ المجلس الحالي يتوفر على كفاءات عالية التكوين:أستاذ جامعي ،مهندس،أطباء ، صيدلانية، محاسب، محامون وأطر أخرى تتوفر على الماستر مثلك…برأيك لماذا لم يتمكنوا من إنقاذ مدينة الناظور لحد الآن؟ الجواب: إنهم كلهم لا يتوفرون على مشروع سياسي واضح ومناضل. اللون السياسي عندهم كلباس يغيرونه كيفما أرادوا وقتما أرادوا إنهم زئبقيون. وليكن في علمك أنك إذا أردت أن تجهز على بلد ما لن تحتاج لطائرات ولا للنووي كل ما يجب عليك فعله هو السماح  للأغبياء والانتفاعيين والمتهافتين والمرتشين بتقلد أمور مواطنيهم. فستكون النتيجة كارثية. في هذا الإطار لا أشك في أنك تعلم بأن اتخاذ أية قرارات أو إجراءات لن تعطي أكلها إلا بعد مرور وقت كاف. ولهذا ارتباطا بما سبق فحالة الناظور اليوم هي نتيجة للسياسات المتبعة من طرف المسؤولين ولا سيما رجال السلطة  من عمال وباشاوات خلال العقود الماضية. هؤلاء المسؤولون لم يكونوا مسلحين برؤية مستقبلية لما  ستكون عليها المدينة وربما لأسباب أخرى. ويمكنك بالقياس أن تعمم حالة الناظور على كافة المدن والمغرب ككل. فالنتائج التي نحصدها اليوم في ميدان التعليم والصحة وغيرها ما هي إلا ثمرة للسياسات المتبعة في هذه الميادين منذ أمد طويل. وللحديث بقية…..

لحبيب العبداللاوي.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق