روبورتاج: عامل الناظور.. قطاع تدبير النظافة كان انشغالا أساسيا لدينا و أدعو الجميع لتحمل مسؤولياتهم مستقبلا

31 ديسمبر 2019آخر تحديث :
روبورتاج: عامل الناظور.. قطاع تدبير النظافة كان انشغالا أساسيا لدينا و أدعو الجميع لتحمل مسؤولياتهم مستقبلا

أريفينو خاص الجيلالي الخالدي

تراس عامل الناظور السيد علي خليل الاثنين 29 ديسمبر لقاء بمقر عمالة الاقليم بمناسبة انطلاق عمل شركات النظافة الجديدة بالناظور و بني انصار و ازغنغان.
وقال عامل إقليم الناظور، في كلمة في اللّقاء الذي حضره رئيس التّعاون بين الجماعات وأعضاء مكتب مجلس المؤسسة، وأعضاء مكاتب الجماعات ورؤساء المصالح الخارجية وفعاليات المجتمع المدني، (قال): “إن خدمات مرفق النفايات المنزلية تعتبر من أهم خدمات القرب التي تندرج ضمن الاختصاصات الرئيسية للجماعات”، مشيرًا إلى أنها خدمات، لارتباطها الوثيق بالحياة اليومية للمواطنين، لا تحتمل التعثر ولا التوقف.

وأضاف المتحدّث ذاته أن “كلّ اختلال في تدبير هذا المرفق الحيوي من شأنه التّأثير سلبا على مستوى وجودة الخدمات المقدمة للساكنة على مستوى نظافة وجمالية المدن المعنية”، مردفا بأن “الوضع الذي آل إليه مرفق جمع النفايات المنزلية بجماعات الناظور وبني أنصار وأزغنغان، والظروف التي مر بها منذ صيف السنة الجارية، والتي كان من نتائجها تسجيل تدنٍ كبير في مستوى الخدمات المقدمة، وذلك رغم المجهودات المبذولة للتخفيف من حدتها، جعل ملف التحضير لإبرام العقد الجديد للتدبير المفوض للمرفق أحد الاهتمامات والانشغالات الرئيسية للسلطة الإقليمية التي حرصت بتنسيق مع رئيس مؤسسة التعاون على الرفع من شروط المنافسة لاستقطاب شركات كبرى، ذات تجربة ومهنية واحترافية في تدبير مثل هذه المرافق”.

وأشار المتحدّث ذاته إلى أن عمليّة التّنافس بين الشّركات تمّت وفق شرطين: الأول أن تكون الشركات المتنافسة تتوفر على تجربتين على الأقل في تدبير هذا المرفق بجماعات من حجم جماعات الناظور وبني أنصار وأزغنغان، وثانيا أن يكون رقم معاملاتها يساوي أو يفوق مبلغ 37 مليون درهم بالنسبة للحصة رقم 1 المتعلقة بجماعة الناظور، ومبلغ 22 مليون درهم بالنسبة للحصة رقم 2 الخاصة بجماعتي بني أنصار وأزغنغان.

وشدّد عامل إقليم الناظور في ختام كلمته على ضرورة انخراط الجميع، سلطة وإدارة وشركات وساكنة، لتفادي تكرار الاختلالات التي عرفتها التجربة السابقة؛ وذلك لضمان انطلاقة جيدة للعقد الجديد بتحمل كلّ طرف مسؤوليته.
اللقاء الذي عرف حضور مسؤولي مجموعة التعاون بين الجماعات و رؤساء الجماعات المعنية و ممثلي الشركات الفائزة عرف تقديم عروض عن مختلف المراحل التي قطعها ملف التدبير المفوض لقطاع النظافة بمدن الناظور الكبير.
و كل الترتيبات التي تم تضمينها في العقود مع شركتي كازاتكنيك و sos من اجل ايجاد حل نهائي لاشكالية النفايات التي عانت منها هذه الجماعات طيلة السنوات الماضية.
هذا و قد كان اللقاء فرصة للحاضرين للاطلاع على مختلف التجهيزات و الاليات التي استقدمتها شركة كازاتكنيك التي تبدأ عملها رسميا على الساعة التاسعة من ليلة الثلاثاء 31 ديسمبر .

التفاصيل التقنية و الفرق بين التجهيزات التي كانت توفرها أفيردا و التجهيزات التي توفرها الشركة الجديدة

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق