روبورتاج: عامل الناظور يترأس لقاء تقديم شركات النظافة الجديدة

30 ديسمبر 2019آخر تحديث :
روبورتاج: عامل الناظور يترأس لقاء تقديم شركات النظافة الجديدة

أريفينو خاص الجيلالي الخالدي

تراس عامل الناظور السيد علي خليل صباح اليوم الاثنين 29 ديسمبر لقاء بمقر عمالة الاقليم بمناسبة انطلاق عمل شركات النظافة الجديدة بالناظور و بني انصار و ازغنغان.
اللقاء الذي عرف حضور مسؤولي مجموعة التعاون بين الجماعات و رؤساء الجماعات المعنية و ممثلي الشركات الفائزة عرف تقديم عروض عن مختلف المراحل التي قطعها ملف التدبير المفوض لقطاع النظافة بمدن الناظور الكبير.
و كل الترتيبات التي تم تضمينها في العقود مع شركتي كازاتكنيك و sos من اجل ايجاد حل نهائي لاشكالية النفايات التي عانت منها هذه الجماعات طيلة السنوات الماضية.
هذا و قد كان اللقاء فرصة للحاضرين للاطلاع على مختلف التجهيزات و الاليات التي استقدمتها شركة كازاتكنيك التي تبدأ عملها رسميا على الساعة التاسعة من ليلة الثلاثاء 31 ديسمبر .

 

هذا و يذكر ان كازا تكنيك الفائزة بصفقة تدبير نفايات بلدية الناظور هي شركة مغربية ذات رأس مال مغربي مائة بالمائة، لا تظم في عضوية مجلسها الإداري أي أجنبي، انطلقت في تدبير قطاع النظافة منذ 27 سنة وتشرف حاليا على 28 مدينة بالمغرب
ستقوم الشركة الجديدة بمقتضى عقد تدبير قطاع النظافة بمدينة الناظور خلال مدة التدبير المفوض، بجمع النفايات المنزلية وتنظيف الأزقة والشوارع، وذلك بتوفير مختلف الآليات المخصصة لجمع النفايات الصلبة والمنزلية (شاحنات من الحجم الكبير، وشاحنات من الحجم الصغير وسيارات للمصلحة وجرافات وسيارات ودراجات نارية خاصة بالمراقبة).
وسيمتد إشراف الشركة على نظافة أحياء وشوارع المناطق التابعة لمدينة الناظور
وخصصت شركة “كازا تكنيك” لإنجاح إشرافها على التدبير المفوض لقطاع النظافة بإقليم الناظور مجوعة من العمال، منهم مدير ومهندسون وعمال النظافة وسائقو الشاحنات والمكلفون بالآليات المتطورة من أجل تغطية الأزقة والشوارع الكبرى والدواوير التابعة لعمالة الناظور.وتم تخصيص سيارات صغيرة الحجم ودراجات نارية لفائدة المراقبين من أجل مساعدتهم على أداء مهمتهم في مراقبة ومعاينة سير عملية التنظيف حتى يتم تدارك أي نقص أو خصاص محتمل.
ستعمل شركة كازا تكنيك على المحافظة على نظافة أحياء الناظور، عن طريق الرفع من عدد الجولات لأسطول الشاحنات، واعتماد آليات متطورة لإعطاء منظر يليق بمستوى التطور الحضري الذي تعرفه المنطقة والحرص على أن تظل الجماعات التابعة لإقليم الناظور خضراء ونظيفة.وفي ما يتعلق بسلوكات المواطنين، اختارت شركة “كازا تكنيك” العمل إلى جانب المجتمع المدني لتوعيتهم بالحفاظ على نظافة البيئة من خلال دورات تكوينية وحملات تحسيسية تبين كيفية الامتناع عن رمي الأوساخ والقمامة في الشارع وعدم تكسير حاويات الأزبال.
يتميز المشروع الجديد بخاصيات مهمة، ويتعلق المحور الأول بالحداثة في المعدات، إذ ستستعمل الشركة المشرفة على قطاع النظافة بالإقليم بتوفير آليات جد متطورة، ومنها التي ستستعمل أول مرة بالمغرب من قبيل ناقلة خاصة بالحاويات المثبتة في الأرض والتي يتم إفراغها داخل الشاحنة مع إعادتها مرة أخرى إلى مكانها السابق ليتم منع تسرب الروائح المضرة بصحة الناس، وللقضاء على بعض السلوكات غير المسؤولة للعابثين بحاويات الأزبال التقليدية.أما الخاصية الثانية، فتتمثل في استفادة الرأسمال البشري منالتكوين النظري والتطبيقي، من أجل تطوير الخدمات المقدمة للسكان.

فيديو بعد قليل و روبورتاج تحليلي لاحقا هذه الليلة

التفاصيل التقنية و الفرق بين التجهيزات التي كانت توفرها أفيردا و التجهيزات التي توفرها الشركة الجديدة

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق