روبورتاج: عمالة الناظور تحتضن حفلا لتوشيح عدد من المنعم عليهم بأوسمة ملكية

29 يوليو 2018آخر تحديث :
روبورتاج: عمالة الناظور تحتضن حفلا لتوشيح عدد من المنعم عليهم بأوسمة ملكية

اريفينو خاص الجيلالي الخالدي
احتضنت قاعة الاجتماعات بعمالة الناظور مساء اليوم حفل الانصات للخطاب الملكي اضافة الى اشراف عامل الاقليم على توشيح عدد من المنعم عليهم باوسمة ملكية.

و خصص الملك جزء كبيرا من خطاب العرش، ليوجه حكومة سعد الدين العثماني لإعداد وتنفيذ عدد من المبادرات والأوراش، وحدد لها 4 مبادرات استعجلاية و 3 أوراش أساسية.

وقال الملك، “إنه حتى يكون الأثر مباشرا وملموسا، فإنه يؤكد على التركيز على أربع مبادرات مستعجلة”.

ويتعلق الأمر أولا بـ”إعطاء دفعة قوية لبرامج دعم التمدرس، ومحاربة الهدر المدرسي، ابتداء من الدخول الدراسي المقبل، بما في ذلك برنامج “تيسير” للدعم المالي للتمدرس، والتعليم الأولي، والنقل المدرسي، والمطاعم المدرسية والداخليات.

ثم ثانيا “إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بتعزيز مكاسبها، وإعادة توجيه برامجها للنهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، ودعم الفئات في وضعية صعبة، وإطلاق جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل ولفرص الشغل”.

وثالثا، “تصحيح الاختلالات التي يعرفها تنفيذ برنامج التغطية الصحية “RAMED”، بموازاة مع إعادة النظر، بشكل جذري، في المنظومة الوطنية للصحة، التي تعرف تفاوتات صارخة، وضعفا في التدبير”.

رابعا، وأخيرا، “الإسراع بإنجاح الحوار الاجتماعي”، ودعا الملك مختلف الفرقاء الاجتماعيين، إلى استحضار المصلحة العليا، والتحلي بروح المسؤولية والتوافق، قصد بلورة ميثاق اجتماعي متوازن ومستدام.

كما تحدث الملك عن أهمية إنجاح ثلاثة أوراش أساسية، وهي أولا “إصدار ميثاق اللاتمركز الإداري، داخل أجل لا يتعدى نهاية شهر أكتوبر المقبل، بما يتيح للمسؤولين المحليين، اتخاذ القرارات، وتنفيذ برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية، في انسجام وتكامل مع الجهوية المتقدمة”.

ثم ثانيا “الإسراع بإخراج الميثاق الجديد للاستثمار، وبتفعيل إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، وتمكينها من الصلاحيات اللازمة للقيام بدورها”.

أما الورش الثالث، يؤكد الملك، فيتمثل في اعتماد نصوص قانونية، تنص على تحديد أجل أقصاه شهر، لعدد من الإدارات، للرد على الطلبات المتعلقة بالاستثمار، مع التأكيد على أن عدم جوابها داخل هذا الأجل، يعد بمثابة موافقة من قبلها.

لائحة المنعم عليهم

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق