روبورتاج مطول: احتفالية كبيرة بالسنة الأمازيغية بالناظور بحضور 2M

14 يناير 2019آخر تحديث :
روبورتاج مطول: احتفالية كبيرة بالسنة الأمازيغية بالناظور بحضور 2M

مراسلة خاصة
نظمت جمعية تيزة للسياحة والتراث بجماعة بني شيكر اقليم الناظور بمقرها الكائن بمقهى البستان بتيزة لقاءها الاول استهلته بندوة تحت شعار التراث الريفي والسياحة الجبلية بالمنطقة ، دعامة اساسية للتنمية بالجهة الشرقية اطرها اساتذة وباحثون في مجال التراث خاصة الامازيغي بالمنطقة والريف بصفة عامة .
انطلق الحفل الذي حضره ما يزيد عن 200 مدعو ومدعوة مغاربة واجانب ، بتلاوة ايات بينات من الذكر الحكيم تلتها كلمة لرئيس الجمعية التي رحب فيها بالحضور مغاربة واجانب ثم كلمة الجمعية التي تناولت بالخصوص اهداف الجمعية التي من بينها التعريف بالمنطقة سياحيا وثقافيا وما تزخر به من مؤهلات طبيعية واثار تاريخية اضافة الى توفر الجمعية على متحف يضم مختلف المخطوطات وكل ما يتعلق بتاريخ المنطقة .
اثر ذلك اعطى الكلمة كاتب الجمعية والمنسق بين فقرات الندوة الدور للاستاذ نور الدين احميان الذي تناول في محاضرته باسهاب موضوع : لمحات عن تاريخ المنطقة خلال القرن التاسع عشر الميلادي .
وبعده انبرى الاستاذ عبد الوهاب برومي لموضوع بالغ الاهمية في التراث الثقافي في الريف الشرقي بين افاقه التنموية واكراهاته الواقعية .
بعد وصلة موسيقية امازيغية واستراحة شاي على شرف الحاضرين اعاد الاستاذ يوسف السعيدي الحاضرين الى زمن مضى خلال فترة من تاريخ المنطقة برمتها بحيث عاش الحضور لحضات ممتعة مع موضوع ذاكرة لباس نساء قلعية .
بعد توزيع شواهد تقديرية على الاساتذة المحاضرين اختتم الحفل بوجبة عشاء تقليدية زاوجت فيه الجمعية بما هو اصيل وما هو معاصر .
تجدر الاشارة الى ان فقرات وبنامج اللقاء وكذا موضوع الندوة وشعارها نالت اعجاب الجميع .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق