روبورتاج مطول: مجعيط أول رئيس من خارج قبيلة قلعية لمجلس بلدية الناظور +كل التفاصيل

15 يناير 2020آخر تحديث :
روبورتاج مطول: مجعيط أول رئيس من خارج قبيلة قلعية لمجلس بلدية الناظور +كل التفاصيل

أريفينو

يعتبر انتخاب رفيق مجعيط رئيسا اليوم لبلدية الناظور سابقة في تاريخ المجلس حيث يعتبر اول رئيس من خارج قبيلة قلعية للمدينة التي تعتبر عاصمة القبيلة و الاقليم.

و لكن مجعيط الذي ينحدر من قبيلة مطالسة و بالضبط جماعة بوفرقوش باقليم الدريوش عاش طفولته و شبابه بحي لعراصي بالناظور.

و كان أول رئيس لمجلس بلدية الناظور بعد صدور ظهير التنظيم الجماعي سنة 1976 هو المرحوم احمد علال يحيى والد طارق يحيى.

ثم لحقه المرحوم الدكتور الحسين بوشطروش و المرحوم محمد الرحموني ثم طارق يحيى و المرحوم مصطفى ازواغ ثم طارق يحيى لولاية ثانية ثم سليمان حوليش و كلهم من بطون قلعية المختلفة و خاصة مزوجة.
و يرى ملاحظون ان تجاوز هذا الحاجز النفسي في انتخابات بلدية الناظور و ان كان حاضرا في الكواليس دليل على تغير في المزاج السياسي العام بالمدينة بعيدا عن المحاصصة العرقية التي لا تزال سائدة في عدد كبير من جماعات اقليمي الناظور و الدريوش كما تعتبر واحدة من تمظهرات التغييرات الديموغرافية لعاصمة الاقليم التي استقطبت خلال السنين الماضية عائلات من مختلف مناطق الريف و المغرب.
هذا و انتخب صباح اليوم الأربعاء، رفيق مجعيط، مرشح حزب الأصالة والمعاصرة، رئيسا جديدا لجماعة الناظور.

وصوت على رفيق مجعيط، عشرون من الأعضاء الحاضرين في الجلسة، فيما غابت الأغلبية المكونة من 23 مستشارا ومستشارة.

و في أوّل تصريحٍ لـه، عقب انتخابهِ رئيساً لمجلس الجماعة الحضرية بمدينة الناظور، قـال رفيق مجعيط، إنّ المجلس الذي عرف، نهار اليوم الأربعاء، عملية انتخابات تكميلية خلال انعقاد جلسةٍ ثالثة، (إنه) سيُباشر واجب عملهِ وفق مقاربةٍ تشاركيّة.

 

وأوضح الرّئيس الجديد للقصر البلدي بالناظور، أنه سيتّم اعتماد أسلوب عمل جماعي تنصهر في ظلّه الأغلبية والمعارضة، بإشراك المجتمع المدني وكذا الإعلام، معربا عن تمنّيه في إنجاح المَهمَّة، مشيراً إلى أنّ “أبواب المجلس ستظلّ مفتوحةً في وجه عموم السّاكنة، من أجل إحقاق التنمية”

وغاب عن جلسة انتخاب الرئيس، مرشح حزب العدالة والتنمية وفريقه، ووكيل لائحة التجمع الوطني للأحرار والأعضاء المشكلين للائحته.

وتم اعلان مجعيط رئيسا في الدور الأول للاقتراع بالرغم من عدم توفره على الأغلبية المطلقة من الأصوات، وفقا لما هو منصوص عليه في المادة 13 من القانون التنظيمي للجماعات.

جدير بالذكر، ان انعقاد الجلسة دون حضور الأغلبية المطلقة، طرح اشكالا قانونيا بين الحاضرين والمتابعين لمجريات اعادة انتخاب الرئيس الجديد لجماعة الناظور ونوابه، حيث انتخب مجعيط رئيسا بحضور أقلية مكونة من 20 عضوا.

و اصدر تحالف المصباح/الاحرار بعد انتهاء دورة انتخاب رئيس بلدية الناظور اليوم بيانا يستنكر فيه ما قال أنه جو غير ديموقراطي شاب انتخابات المجلس.

و قال عضو المجلس هشام الفايدة الذي تلى البيان امام وسائل الاعلام ان المفاوضات لتشكيل المجلس شابتها خروقات و ضغوطات و ابتزاز.

و يؤكد البيان ان انعقاد جلسة اليوم مخالف للقانون و ان التحالف يحتفظ بحقه في اللجوء الى القضاء لابطال انتخاب الرئيس الجديد.

نص البيان

و في أول خروج له عقب انتخاب منافسه رفيق مجعيط عن حزب البام رئيسا لبلدية الناظور، قال سليمان أزواغ مرشح التجمع الوطني للأحرار الذي رفض هو وفريقه وفريق البيجيدي وجزء من أعضاء الحركة جلسة اليوم، قال ان ما وقع اليوم مذبحة حقيقية للديمقراطية.

وأضاف جوابا على سؤال حول السبب من غيابهم، أنهم رفضوا الكشاركة في ذبح الديمقراطية، كونهم على علم كيف تمت هذه الانتخابات تحت وطأت الضغوط والتهديدات، لذلك فضلوا عدم الحضور في الانتخابات لتزكية عملية ذبح الديمقراطية.

وزاد سليمان أزواغ أن عدم حضور البيجيدي والاحرار وجزء من الحركيين، كان باتفاق مسبق، مشيرا أن الأحرار سيتقدمون بشكاية للقضاء بخصوص الخروقات التي وقعت اليوم خلال انتخاب الرئيس

تشكيلة المكتب
الرئيس : رفيق مجعيط
النائب الاول: نور الدين الصبار
النائب الثاني : ليلى احكيم
النائب الثالث : ياسر التيزتي
النائب الرابع : سهيل هبان
النائب الخامس: سمير املاح
النائب السادس :حسن المومني
النائب السابع: وفاء الرحموني
النائب الثامن: فاطمة العلالي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق