زيارة ألباريس للمملكة تُقرب موعد استئناف الرحلات البحرية بين المغرب وإسبانيا

29 مارس 2022آخر تحديث :
زيارة ألباريس للمملكة تُقرب موعد استئناف الرحلات البحرية بين المغرب وإسبانيا
  • أمال كنين

    تتوجه الأنظار إلى موعد استئناف الرحلات البحرية بين المغرب وإسبانيا، خاصة عقب الأضرار الاقتصادية التي خلفها توقيف هذه الخطوط على المملكة الإيبيرية، وأيضا للجالية المغربية المقيمة هناك.
    وإلى حد الساعة غير معلوم تاريخ استئناف الربط البحري بين البلدين، وكل الأنظار تتجه صوب زيارة وزير الخارجية الإسباني إلى المغرب لكشف النقاب عن التاريخ المرتقب.

وفي هذا الإطار تحدث جيراردو لاندالوس، رئيس هيئة ميناء خليج الجزيرة الخضراء، عن الأضرار التي خلفها توقيف الربط البحري بين المغرب وإسبانيا، آملا أن يتم خلال زيارة وزير الخارجية الإسباني إلى المغرب تحديد وقت استئناف هذا الربط.

وقال لاندالوس إنه بعد زيارة وزير الخارجية الإسباني إلى المغرب سيتم تحديد المواعيد الدقيقة لإعادة الربط البحري، والرؤية الكاملة لمستقبل العلاقات، وأضاف: “لدينا الكثير على المحك من الناحية الاقتصادية والتجارية”.

وأوضح المتحدث ذاته أن الزيارة المرتقبة “قد تمثل إعادة تأسيس لعلاقات دبلوماسية كاملة”، مفيدا بأن “إعادة العلاقات لأغراض عملية من شأنها أن تعني إعادة الربط البحري للركاب مع ميناء طنجة المتوسط، الذي توقف منذ مارس 2020 بسبب الوباء وأيضًا بسبب الخلاف الدبلوماسي”.

وأشار المسؤول ذاته إلى أن قطع الربط البحري بين البلدين “مثل انقطاع عبور نحو عشرة ملايين مسافر”، مؤكدا أن “إعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة من الناحية الاقتصادية والتجارية أمر مهم للغاية”، ومذكرا بأن “إسبانيا هي الشريك التجاري الرئيسي للمغرب، وتصدر له نحو 8000 مليون أورو، أي ثلث إجمالي الصادرات الإسبانية إلى القارة الإفريقية”.

وسبق أن قال فرناندو جراندي مارلاسكا، وزير الداخلية الإسباني، إن الحدود بين إسبانيا والمغرب، التي أغلقت بسبب جائحة فيروس كورونا، ستفتح مرة أخرى عندما تسمح بذلك الظروف الصحية والأمنية، ودائما باتفاق مشترك بين البلدين.

من جانبه أشار وزير الخارجية الإسباني إلى أن من ضمن القضايا التي ستعالجها لقاءاته مع المسؤولين المغاربة “المعابر البحرية والحركة التجارية”، موردا أنه سيتم إنشاء مجموعات عمل لتطبيق “خارطة الطريق” المستقبلية للعلاقات الثنائية.

وأعلن وزير الخارجية الإسباني عن “التطبيع الكامل لعلاقات إسبانيا مع المغرب، بما في ذلك الاتصالات البحرية”، وقال إن عملية عبور المضيق لعام 2019 تضمنت عبور 3.3 ملايين شخص.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق