روبورتاج..بسبب المواد الغذائية منتهية الصلاحية.. جمعية اباء مدارس اقوضاض ببني وكيل تطلق النار على مديرية التعليم بالناظور

24 أبريل 2018آخر تحديث :
روبورتاج..بسبب المواد الغذائية منتهية الصلاحية.. جمعية اباء مدارس اقوضاض ببني وكيل تطلق النار على مديرية التعليم بالناظور

اريفينو

 

يشرفني أن اتقدم الى سيادتكم بتقرير مفصل في موضوع اطعام تلاميذ مجموعة مدارس أقوضاض في جماعة بني وكيل باقليم الناضور بأطعمة فاسدة منتهية الصلاحية . و كان ذلك يوم 05 مارس 2018 على الساعة 10:30 صباحا و تم دفنها داخل اسوار المؤسسة و استعمل بعض التلاميذ في عملية الحفر و الدفن ترتبت عن ذلك مضاعفات صحية لبعض التلاميذ و أثر سلبا عن مصارهم الدراسي .
سمعت الجمعية بالحادث و بدأت في التحري عن الموضوع و بالفعل تأكدنا بوجود أطعمة منتهية الصلاحية على شكل ( مادلين ) في مخزن المؤسسة و في يوم 20 مارس رصد رئيس الجمعية كمية لا بأس بها من المواد التي تم نقلها من طرف المدير على سيارة خاصة لأحد الاباء الى فرعية اقدورا و في يوم 21 مارس حضرت الى مركزية اقوضاض لجنة مكونة من ثلاث اعضاء لغرض يهمها . استغل رئيس الجمعية الفرصة فأخبرهم بما حصل و بعد انتقال تلك اللجنة الى فرعية اقدورا التابعة لذات المجموعة تبين أن الاطعام الذي نقلتها الادارة كان منتهي الصلاحية و نقله اتى بعد علم الادارة بحضور تلك اللجنة و تعمدت ابعاده امام انظارها . عند انتقالها الى الفرعية المذكورة اعلاه رصدت الكمية التي تم تهريبها من المركزية و حسب تصريح احد اعضاء اللجنة للجمعية اتى من خلاله ان اللجنة صورتها و قامت بكتابة تقرير عن ذلك و أرسلته الى الجهات المختصة و في يوم السبت 24 مارس قامت الادارة بأتلاف ما تبقى من المواد بالحرق و ارسلت الى السلطة المحلية محاضر الاتلاف مختومة بطابع الادارة و توقيعات بعض الاساتذة و طابع المركز الصحي بجماعة تزطوتين و احد الاباء المسمى حميد كوجيلي و تبين للجمعية ان طريقة الاتلاف لم تكن قانونية و بدون حضور الجهات المختصة في ذلك مما جعل الجمعية تستنكر ما قامت به الادارة .و في يوم 26 مارس قامت الجمعية بمراسلة السلطات المحلية و الاقليمية و بالفعل ترتب عن تلك المراسلات توافد عدة لجان من بينها لجنة مكونة من قائد الدرك الملكي و السلطة المحلية و جماعة بني وكيل و الوقاية المدنية . تم البحث عن تلك المواد الفاسدة الا انها اتت متأخرة . كما ان الجمعية تفاجأت ببيان مختوم بخاتم المديرية الاقليمية موزع عن مجموعة من المواقع الالكترونية تتحدث من خلاله عن عدم وجود اي اثر لمواد منتهية الصلاحية و تؤكد انها لم ترصد اي عملية توزيع لأطعمة منتهية الصلاحية عن التلاميذ .و ما لاحظته الجمعية هو ان اللجان التي توافدت على الفرعيات و المركزية لم تسأل التلاميذ و لم تسأل الاساتذة مما جعلنا نعتبر تلك اللجان شكلية و ليست للتحري عن الحقيقة . و البيان المذكور جعل الجمعية تفقد الثقة في المديرية الاقليمية مما جعلنا نلتجئ الى النيابة العامة لرفع دعوة قضائية من ادارة المؤسسة التي عرضت ازيد من 400 تلميذ للخطر . و بالفعل امرت النيابة العامة الضابطة القضائية بفتح تحقيق في الموضوع انتقل قائد الدرك الملكي و نائبه الى مركزية اقوضاض للتأكد من حفرة اقبر فيها جزء من الاطعام المدرسي الذي انتهت صلاحيته و باشرت الضابطة القضائية الحفر مباشرة بعد دخولها للمؤسسة و تم استخراج جزء من تلك المواد فاسدة و تفوح منها رائحة كريهة . بعد ذلك استمعت الضابطة القضائية الى مجموعة من التلاميذ و ابائهم اكدوا تناولهم لتلك المواد و منهم من أكد انه استعمل في حفر تلك الحفرة لطمسها حسب ما صرح به التلاميذ للجمعية. كما استمعت الضابطة القضائة لشهادات بعض الاساتذة و استمعت للمدير و الى حد الان ننتظر نتائج التحقيق.
و نحن كجمعية تمثل اولياء التلاميذ نعلن ما يلي :
-نستغرب من رد المديرية الاقليمية التي تنفي من خلال بيانها للحقيقة التي عاينها الضابطة القضائية .
– نتساءل لماذا لم تقم اللجان الموفدة من المديرية الاقليمية بالحفر لاستخراج تلك المواد مع العلم اكدنا لهم تواجد حفرة داخل اسوار المؤسسة .
– نتساءل لماذا لم تجب المديرية عن تساؤلاتنا و هي :
لماذا لم توزع هذه المواد على التلاميذ و بقيت في المخزن حتى انتهت صلاحيتها؟
-لماذا تم توزيعها على التلاميذ في ظل تواجد الحصة الجديدة ؟
-كان الاباء يسألون الادارة عن الاطعام المدرسي قبل وصول الحصة الجديدة فلما كانت تنكر تواجده و تدعي بأن الحصة الاولى انتهت ؟

 

 

– ما هي الاسباب التي جعلت المديرية تحجب الشمس بالغربال و تحاول طمس الحقيقة عن الرأي العام ؟
– لماذا لم تجب المديرية الاقليمية عن اي مراسلة ارسلناها لها و لم تفتح تحقيق في أي إختلال من الاختلالات التي تعيشها المؤسسة .
تحدثت المديرية الاقليمة من خلال بيانها انها تعطي للإطعام المدرسي اهمية كبرى نتساءل اين تكمن هذه الاهمية ؟ هل في عدم توزيعه

عن التلاميذ أم في احراقه و دفنه لطمس الأدلة ؟ ام تكمن في البيانات التي تتراشق بها المديرية مع كل من كتب مقالا او نشر بيانا .
نحن كجمعية لأولياء الامور نرفض هكذا تصرفات غير مسؤولة و نطالب بربط المسؤولية بالمحاسبة لأن الفعل الذي قامت به الادارة هدد السلامة الجسدية للتلاميذ و أثر سلبا عن مسارهم الدراسي . كما نؤكد لسايدتكم أن المؤسسة المذكورة أعلاه تعيش تهميشا خطيرا من حيث النطافة و البنية التحتية و الاخطر من ذلك تم تكييف استعمال الزمان حسب هوى الادارة دون الالتفات لمصلحة التلميذ و هو كالاتي :
من الاثنين الى الجمعية
وقت الدخول في 8 صباحا
وقت الخروج 1و نصف زوالا
و نحن نعتبر هذا التوقيت المكيف مرهق للتلاميذ طالبنا بتغييره مرارا و تكرارا لكن الادار رفضت ذلك .

 

 

 

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق