عملاق صيني يخطط لغزو أوربا و امريكا من المغرب؟

10 مايو 2024آخر تحديث :
عملاق صيني يخطط لغزو أوربا و امريكا من المغرب؟

– جمال أزضوض

تخطط الشركة الصينية “Zhejiang Hailiang”، وهي منتج رئيسي لأنابيب وقضبان النحاس، لبناء مصنع في المغرب بقيمة 288 مليون دولار لتصنيع مواد الطاقة الجديدة، بما في ذلك رقائق بطاريات الليثيوم، للاستفادة من الطلب المتزايد في جميع أنحاء العالم.

وتهدف الشركة الصينية، وفق ما كشفته مجلة “بلومبرغ” المتخصصة في التقارير الاقتصادية استنادا إلى إيداع للشركة في بورصة شنتشن، إلى تقديم خدمة أفضل للعملاء في أوروبا وأمريكا والشرق الأوسط وإفريقيا من خلال القاعدة الجديدة، حيث تسبب التوترات الجيوسياسية في مخاطر كبيرة على التجارة وسلاسل التوريد.

وأشارت المجلة المتخصصة في التقارير الاقتصادية إلى أن “Zhejiang Hailiang” باتت تستغل الأسواق الخارجية في ظل تزايد القيود على المنتجات الصينية بسبب التوترات المتزايدة مع الدول الغربية.

وأبرز المصدر سالف الذكر أن الشركة ذاتها أعلنت، العام الماضي، عن إحداث مصنع لرقائق النحاس بطاقة 50 ألف طن في إندونيسيا. كما تمتلك أيضا قواعد إنتاج في الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وفيتنام وتايلاند.

وبعد فترة بناء مدتها 3 سنوات، سيكون المشروع المخطط له في المغرب قادرا على إنتاج 50 ألف طن من السبائك و35 ألف طن من الأنابيب، و40 ألف طن من القضبان و25 ألف طن من الرقائق سنويا.

وتحاول الشركة الصينية الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة للمغرب مع العديد من الدول الغربية، بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا؛ مما يسمح لها بوصول أفضل إلى تلك الأسواق، مؤكدة أن المشروع سيتمتع أيضا بتكاليف منخفضة للمواد الخام نظرا لرواسب النحاس الغنية في إفريقيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق